دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جمعية القناص القطرية تفوز بجائزة أفضل منظمة رياضات تقليدية

24/02/2024 الساعة 20:20 (بتوقيت الدوحة)
تتويج جمعية القناص القطرية
تتويج جمعية القناص القطرية
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر ممثلة في جمعية القناص القطرية في المنتدى السادس لإحياء الرياضات الشعبية، والذي ينظمه الاتحاد العالمي للرياضات الشعبية في مدينة أنطاليا التركية، بوفد ترأسه السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس مجلس إدارة الجمعية.

وجاء المنتدى بعنوان: "الرياضة الشعبية في المناهج التعليمية الوطنية: مبادرات وأساليب لجلب الرياضات والألعاب التقليدية إلى المدارس"، برئاسة السيد بلال أردوغان رئيس الاتحاد العالمي للرياضات الشعبية، ومشاركة أكثر من 50 دولة.

وأوضح السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية، أن مشاركة الجمعية كانت متميزة وفعالة، حيث تم تتويج الجمعية كأفضل منظمة رياضات تقليدية في العالم، وتسلمت درع التتويج التذكاري من رئيس الاتحاد العالمي للرياضات الشعبية. بما يؤكد تقدير الاتحاد العالمي بالجهد الكبير الذي تقوم به قطر ممثلة في جمعية القناص في مجال الرياضات الشعبية، والتي تعتبر رياضة الصيد بالصقور وسباق السلوقي والرماية من أبرزها، وجهود الجمعية في اعتماد ملف الصقارة كإرث معنوي للإنسانية في اليونسكو.

وأعرب المحشادي عن فخر جمعية القناص القطرية بهذا الإنجاز الذي حققته قطر، بما يدل على مدى الجهد الذي تبذله قطر في هذا المجال، حيث إن الجميع يشيد بالمستوى المتقدم الذي تقوم به الجمعية في بطولاتها ومهرجاناتها، والقوانين الدقيقة والمتقدمة التي تتبعها في المنافسات التي تنظمها، منوها في الوقت نفسه، بأن هذا الإنجاز هو ثمرة العمل والجهد المشترك الذي يقوم به الجميع، بالإضافة إلى المشاريع العلمية التي تديرها الجمعية كحملة صقاقير قطر لإطلاق الصقور ومشروع قطر لجينوم الصقور، والشراكات المحلية والدولية التي عقدتها الجمعية، مع الاتحادات العالمية والجامعات وغيرها.

كما تم خلال حفل توزيع جوائز الرياضات التقليدية في نسختها الخامسة، تتويج أفضل قيادة وأفضل رعاية دولية وأفضل أكاديمي، وأفضل لاعب رياضي تقليدي مبتدئ وأفضل لاعب رياضة تقليدية محترف.

وتم خلال المنتدى عقد موائد مستديرة بعنوان (السياحة الثقافية كأداة للترويج للرياضات والألعاب التقليدية: "سياحة الرياضات الشعبية")، و(أفكار لزيادة مشاركة المرأة في ‏الألعاب والرياضات الشعبية كرياضيين وصانعي قرار ومنفذين)، و(تدوين وتوحيد لوائح الألعاب الشعبية والمسابقات الدولية).

وفي ختام أعمال المنتدى السادس لإحياء الرياضات الشعبية، عقد السيد بلال أردوغان رئيس الاتحاد العالمي للرياضات الشعبية، مؤتمرا صحفيا أوضح فيه أن المنتدى الحالي شهد توقيع وثيقة نوايا لاعتماد الاتحاد العالمي للرياضات الشعبية كمرجع في تحديد سلسلة القواعد المشتركة خلال فعاليات الرياضات التقليدية الدولية، مؤكدا حرص الاتحاد على مواصلة التنوع في الرياضات التقليدية الشعبية.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد العالمي للرياضات الشعبية يسعى إلى إحياء الرياضات والألعاب التقليدية، وتعزيز دورها الاجتماعي والثقافي والرياضي في جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر، أنه تم انتخاب رئيس جمعية القناص لعضوية مجلس إدارة الاتحاد العالمي للرياضات الشعبية وذلك خلال الاجتماع الخامس لأعضاء الاتحاد العالمي، والذي انعقد في يونيو 2022 بمدينة إسطنبول التركية على هامش المهرجان الثقافي الخامس للألعاب الشعبية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo