دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ملتقى قمرة السينمائي 2024 يعرض 8 أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام

25/02/2024 الساعة 15:04 (بتوقيت الدوحة)
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
ع
ع
وضع القراءة

تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام في النسخة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي 2024 ثمانية أفلام روائية ووثائقية طويلة حظيت بدعم من المؤسسة، وحصل العديد منها على جوائز في مهرجانات سينمائية دولية مرموقة، خلال الفترة من 1 إلى 6 مارس المقبل، وستقام العروض في مسرح متحف الفن الإسلامي.

وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: "توفر عروض قمرة فرصة رائعة لمحبي الأفلام لاكتشاف باقة من أقوى الأفلام في السينما العالمية في الفترة الحالية.. إن اختيارنا لصناع أفلام خبراء وناشئين يعكس التزامنا برعاية الأصوات السينمائية المستقلة، وأنا فخورة للغاية بأعمال المواهب الصاعدة التي تدعمها مؤسسة الدوحة للأفلام في جميع أنحاء الشرق الأوسط وعلى المستوى الدولي".

ومن المزمع أن تنطلق عروض قمرة كل يوم الساعة السابعة مساء، وتبدأ يوم 1 مارس المقبل بعرض فيلم "باي باي طبريا" (فلسطين، فرنسا، بلجيكا، قطر/ 2023)، للمخرجة لينا سويلم، وتدور أحداث الفيلم عن بطلة الفيلم هيام عباس، التي تركت قريتها الفلسطينية دير حنا في الجليل الأسفل لتحقيق حلمها في أن تصبح ممثلة، تاركة وراءها والدتها، وجدتها وشقيقاتها.

وفي الليلة نفسها، يعرض فيلم "الثلث الخالي" (المغرب، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، قطر/ 2023) للمخرج فوزي بنسعيدي، وتدور أحداث الفيلم حول صديقين قديمين، مهدي وحميد، يعملان في وكالة تحصيل الديون، يتقاضى الصديقان رواتب زهيدة مقابل عملهما؛ لذلك يكافحان في الحياة من أجل الوفاء بالتزاماتهما المعيشية.

ويعرض يوم 2 مارس فيلم بعنوان "عمل فدائي" (فلسطين، ألمانيا، قطر/ 2024) للمخرج كمال الجعفري، وتدور أحداث الفيلم في صيف عام 1982، عندما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام مركز الأبحاث الفلسطيني في "بيروت"، وقامت بتدميره ونهب مكتبته التي تحتوي على 25 ألف مجلد عن فلسطين، كما سيعرض فيلم الرعب "خطوط النمر" (ماليزيا، تايوان، سنغافورة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إندونيسيا، قطر / 2023) للمخرجة أماندا نيل يو، وتدور أحداثه حول زافان، وهي فتاة متمردة.

وسيعرض يوم 3 مارس فيلم "جيولوجيا الافتراق" (تونس، فرنسا، إيطاليا، قطر/ 2023) من إخراج يسر القاسمي وماورو مازوتشي، الفيلم يسرد عن قرب رحلات السفر عبر مناطق الهجرة غير الآمنة.

أما يوم 4 مارس سيعرض فيلم "بانيل وآداما" (فرنسا، السنغال، مالي، قطر/ 2023)، من إخراج راماتا تولاي سي، وتدور أحداث الفيلم في قرية نائية في شمال السنغال، حول حياة بانيل وآداما اللذين يحلمان بامتلاك منزل خاص بهما.

وسيتم يوم 5 مارس عرض فيلم "عن الأعشاب الجافة" (تركيا، فرنسا، قطر/ 2023)، وكان الفيلم ضمن الاختيار الرسمي لقسم المسابقة في الدورة السادسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي 2023، والفيلم من إخراج أحد خبراء قمرة، نوري بيلج جيلان، ويتتبع قصة ساميت، المعلم الشاب، الذي أنهى عامه الرابع من الخدمة الإلزامية في قرية نائية في شرق الأناضول.

وفي يوم 6 مارس سيتم عرض فيلم "كذب أبيض" (المغرب، فرنسا، قطر/ 2023) للمخرجة أسماء المدير، فيلم وثائقي طويل يبحث في أسرار عائلة من الدار البيضاء عبر سرد قصص شخصية مختلفة لكل فرد من أفراد الأسرة؛ لتسليط الضوء على الأحداث التاريخية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo