دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"أشغال" تبدأ أعمال إعادة تأهيل طريق الزبارة بتطبيق مبادرة البناء الأخضر

25/02/2024 الساعة 21:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

بدأت إدارة تشغيل وصيانة الطرق في هيئة الأشغال العامة "أشغال" أعمال تأهيل طريق الزبارة واستبدال طبقات الرصف بأخرى جديدة مع تحديث أعمدة الإنارة وعلامات الطريق واللوحات الإرشادية، وذلك في إطار إعادة تأهيل الطرق القائمة وتعزيز السلامة وتحسين جودة شبكة الطرق في قطر.

ويمتد مشروع طريق الزبارة من طريق الشمال إلى قلعة الزبارة بطول إجمالي يبلغ حوالي 36 كيلومترا، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه بحلول ديسمبر 2024. وقد تقرر البدء بالمشروع بناء على خطة استراتيجية لتطوير وتحسين الطرق.

وتم تنفيذ التحويلات المرورية اللازمة لتنفيذ أعمال التأهيل، بهدف تعزيز سلامة مستخدمي الطريق والمحافظة على انسيابية الحركة المرورية، حيث بدأت أعمال التأهيل الأولية لأكتاف الطريق من الجانبين، مع الحفاظ على انسيابية الحركة المرورية على الطريق الرئيسي حتى الانتهاء من المشروع بهدف خدمة سكان المنطقة ومستخدمي الطريق.

وفي هذا الصدد، قال المهندس أحمد راشد الكبيسي مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق في "أشغال" "إنه تمت إزالة طبقات الإسفلت على كتفي الطريق واستبدالها بمواد رصف جديدة على أن تطبق مبادرة البناء الأخضر التي أطلقتها "أشغال" على هذا المشروع لإعادة تدوير مخلفات الإسفلت في إنشاء الطريق الجديد، تماشيا مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة"، مشيرا إلى أنه سيجري فحص جودة طبقات الرصيف المعاد تأهيلها قبل إعادة فتح الطريق للتأكد من جودتها وضمان مطابقتها لمواصفات قطر للإنشاء

وأضاف أنه علاوة على ذلك وبهدف تعزيز السلامة المرورية على طريق الزبارة، تم استخدام البرنامج الدولي لتقييم الطرق (IRAP) للحد من الحوادث من خلال تركيب حساسات على حافتي ومنتصف الطريق الرئيسي تصدر إنذارا لتنبيه السائق في حال انحراف المركبة عن المسار الرئيسي.

ولفت إلى أنه سيتم استخدام حواجز الطرق عند الانحناءات والمنحدرات الجانبية لحماية مستخدمي الطريق من المخاطر، وتمديد إنارة الشوارع واستخدام مواد عاكسة عالية الكثافة في اللوحات المرورية والإرشادية لتحسين الرؤية الليلية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo