دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق: منتدى الدول المصدرة للغاز أنشئ في ظروف استثنائية

26/02/2024 الساعة 15:11 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية
سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة الأسبق ورئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، أن إنشاء منتدى الدول المصدرة للغاز تم في ظروف استثنائية مرت بها صناعة الطاقة على مستوى العالم.

وقال سعادته، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" بمناسبة انعقاد القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر، في الفترة بين 29 فبراير الجاري و2 مارس المقبل ،إن فكرة تأسيس المنتدى ظهرت استجابة للتحديات التي واجهها هذا القطاع الحيوي، وبعد أن تزايد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي باعتباره مصدرا مهما للإنتاج الصناعي وتوليد الكهرباء، وأحد أكثر المصادر التقليدية نظافة وكفاءة في إنتاج الطاقة.

وأضاف أن المنتدى تأسس عام 2001، من قبل مجموعة من أكبر الدول المنتجة للغاز، منها قطر والجزائر وروسيا، ليكون منظمة تنسق وتطور صناعة الغاز، وتعزز التعاون بين الدول المنتجة، وتسعى لتحقيق التوازن في أسواق الطاقة العالمية، من خلال البحث عن أفضل السبل لضمان استدامة الإمدادات العالمية للغاز، وذلك بالنظر إلى التحديات الكبيرة التي واجهت أسواق الطاقة في تلك الفترة.

كما أشار إلى أن المنتدى هدف منذ تأسيسه للتنسيق بين الدول المصدرة للغاز لتحقيق أفضل استدامة في إنتاج واستخدام هذا المصدر المهم للطاقة، في ظل تقلبات الأسعار وضغوط السوق، من خلال تبادل الخبرات والآراء والمعلومات والتنسيق بين الدول المصدرة فيما يتعلق بالاتجاهات العالمية لاستكشاف وإنتاج ونقل الغاز، سواء بخطوط الأنابيب أو ناقلات الغاز الطبيعي المسال، ووجوب بلورة فهم أفضل للتحديات والفرص والتوازن الحالي والمتوقع بين العرض والطلب.

وتابع: وقد برزت الحاجة إلى أهمية تعزيز وتطوير قنوات فعالة للحوار بين منتجي الغاز ومستهلكيه، من خلال منظمات ومنتديات الطاقة الدولية والإقليمية، لضمان الاستقرار والتقليل من التقلبات غير المرغوب فيها في أسواق الغاز. ومن هنا، يظهر أن إنشاء منتدى الدول المصدرة للغاز جاء استجابة لمجموعة من التحديات والفرص في مجال الطاقة العالمية.

وردا على سؤال عن رؤيته لمستقبل صناعة الغاز، قال سعادته، إن الغاز الطبيعي يواجه الكثير من التحديات، كونه أحد مصادر الطاقة الأحفورية، في ظل تنامي الوعي بتأثيرات التغير المناخي والمطالبات المتزايدة بتخفيف الاعتماد على مصادر الطاقة الأحفورية التي تسهم في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، والتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة كبديل أكثر استدامة.

وأردف سعادة العطية قائلا: "من هنا، نجد أن العديد من الدول تتخذ إجراءات لخفض الاعتماد على الطاقة الأحفورية، بما في ذلك فرض الضرائب على الكربون ودعم مشاريع الطاقة المتجددة، إلا أن مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تواجه هي الأخرى تحديات، مثل تكلفة البنية التحتية المرتفعة، وتطوير تقنيات فعالة لتخزين الطاقة، والطبيعة المتقطعة للإنتاج الذي لا يتوافر دائما عند الحاجة".. مشيرا إلى أن الغاز الطبعي يتبوأ حاليا مكانة مرموقة بين مصادر الطاقة، فاقت كل التصورات السابقة التي اعتبرته "جسرا" بين مرحلة الاعتماد الكلي على الوقود الأحفوري ومرحلة الطاقة المتجددة.

ومضى يقول: "علاوة على ذلك، يتمتع الغاز بمرونة استخدام عالية، حيث يدخل بسهولة في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك توليد الكهرباء والتدفئة، كما أنه يتمتع بكفاءة عالية في توليد الطاقة مقارنة ببعض المصادر الأخرى، وعادة ما يكون بديلا أقل تكلفة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى، مما يجعله خيارا اقتصاديا جذابا للعديد من الصناعات. كما تلعب التقنيات المتقدمة لإنتاج الهيدروجين دورا هاما في تعزيز مكانة الغاز الطبيعي في التحول نحو نظام طاقة أكثر استدامة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo