دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

غوتيريش يؤكد أن العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني غير مبرر

26/02/2024 الساعة 18:13 (بتوقيت الدوحة)
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
ع
ع
وضع القراءة

حذر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة "رفح"، في قطاع غزة، سينهي برامج المساعدات الإنسانية في القطاع.

وقال، في كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، إنه "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني"، وإن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة "رفح"، حيث يقيم مئات آلاف النازحين الفلسطينيين جنوبي غزة سيكون بمثابة المسمار الأخير في نعش برامج المساعدات المقدمة للقطاع المحاصر منذ أشهر.

وأضاف أن "رفح هي جوهر عملية المساعدات الإنسانية، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" هي العمود الفقري لهذا الجهد".

وجدد غوتيريش دعوته لوقف إطلاق النار في القطاع لأسباب إنسانية، مشددا على أن مجلس الأمن الدولي، الذي فشل في وقف الحرب، غالبا ما يكون "في طريق مسدود، وغير قادر على التصرف بشأن قضايا السلام والأمن الأكثر أهمية في عصرنا".

وقال إن مجلس الأمن يحتاج إلى "إصلاح جاد" لمكوناته وأساليب عمله.. مضيفا: "نحن بحاجة ماسة إلى التزام جديد بجميع حقوق الإنسان؛ كونها تنطبق على السلام والأمن، مدعومة بجهود جادة في التنفيذ والمساءلة".

وتابع: "علينا ألا نصبح غير مبالين بالانتهاكات المروعة والمتكررة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

جدير بالذكر أنه رغم إصدار محكمة العدل الدولية في 26 يناير الماضي أوامر مؤقتة في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا، فإن الكيان الإسرائيلي ما زال تواصل تحدي هذه الأوامر عبر سياسات وإجراءات عسكرية تزيد المعاناة الكارثية لنحو 2.3 مليون فلسطيني بقطاع غزة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo