دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دراسة: الحيوانات أيضا لديها "حس الدعابة"

27/02/2024 الساعة 12:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت دراسة جديدة أن البشر قد لا ينفردون بحس الدعابة، إذ يمكن للحيوانات أن تمارس الفكاهة والمزاح مع بعضها البعض أيضًا، وفقا لما نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، اليوم الثلاثاء.

ونقل الموقع عن إيزابيل لومر، الباحثة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA)، قولها إنها رصدت مع زملائها، أكثر من 75 ساعة من مقاطع الفيديو لقردة عليا تتفاعل مع بعضها البعض.

والقردة العليا هي الأقرب للبشر بين الحيوانات، وتشمل إنسان الغاب، والشمبانزي، والغوريلا وقردة البونبو، وتعيش جميع القردة في الدراسة في حدائق الحيوان، وتم تصويرها وهي تمارس روتينها اليومي.

قردة بحس الفكاهة

ولوحظ أن أعضاء جميع الأنواع الأربعة لديها حس الفكاهة، إذ حدد الباحثون 18 سلوكًا مختلفًا للممازحة، أهمها خمسة هي الوخز، والضرب، وإعاقة الحركة، والصفع وجذب جزء من الجسم.

وتقوم بعض القردة بالتلويح بأجزاء من أجسادها أو بأشياء بشكل متكرر أمام وجوه القردة، أو في حالة إنسان الغاب، قاموا بشد شعر بعضهم البعض، ويمكن أيضا تشجيع الكلاب على اللعب من خلال الاقتراب بمشية متعرجة ثم الهروب فجأة.

وتقول لومر، الباحثة الرئيسية للدراسة: "ما رأيناه في كثير من الأحيان هو أن الصغار يتسللون خلف شخص بالغ كان مشغولا برعاية قرد آخر، ويشرع في وخزهم أو ضربهم على ظهورهم، وأحيانا يفاجئونهم".

وتضيف "ينتظرون ويراقبون رد فعل القرد البالغ. وعادةً، يتجاهلهم الهدف، ولذلك يستمرون في مضايقتهم، مما يجعل السلوك أكثر تعقيدًا ويصعب تجاهله، حتى ينتهي بهم الأمر في بعض الأحيان إلى ارتطام أجسادهم بالكامل بجسد الحيوان البالغ."

يمزحون كالأطفال

وكان سلوك الممازحة عند تلك الحيوانات مشابهًا لذلك الذي يستخدمه الأطفال الصغار، وفقًا للباحثين، من حيث أنه كان مقصودًا واستفزازيًا ومستمرًا وتضمن عناصر المفاجأة واللعب والتحقق من استجابة المتلقي، وقد يكون المعادل البشري هو إخراج لسانك لإغاظة شخص ما ثم الهروب لقياس رد فعله.

ويمكن أن يشكل هذا النمط من الممازحة الأساس لأشكال أكثر تعقيدًا من الفكاهة، حيث وتقول لومر: "إن المزاح عند البشر يتطلب قدرات معرفية معقدة للغاية"، وتقول: "أنت بحاجة إلى نظرية العقل (القدرة على تخيل العالم من منظور شخص آخر)، ومعرفة الأعراف الاجتماعية، والقدرة على توقع ردود أفعال الآخرين وتقدير مخالفة توقعات الآخرين".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo