دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"إكسبو 2023 الدوحة" يحتفى باليوم الوطني للمكسيك

27/02/2024 الساعة 19:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

احتفى "إكسبو 2023 الدوحة" للبستنة باليوم الوطني للولايات المتحدة المكسيكية، بحضور عدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، وأعضاء السفارة والجالية المكسيكية في قطر.

وتضمن الاحتفال عددا من العروض الفنية التي تعبر عن الثقافة المكسيكية، تبعتها جولة للمشاركين في جناحي دولة قطر والمكسيك.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة الدكتور فيكتور مانويل فيالوبوس وزير الزراعة والتنمية الريفية في الولايات المتحدة المكسيكية، عن امتنانه لإتاحة الفرصة للتواجد في دولة قطر والمشاركة في إكسبو الدوحة هذا المعرض المهم، موضحا أن بلاده تعد واحدة من 17 دولة شديدة التنوع، فهي موطن لحوالي 10 بالمئة من الأنواع المسجلة في العالم، والعديد منها مستوطن كما أنها الدولة الثانية التي تضم أكبر عدد من أنواع الزواحف، والثالثة في الثدييات، والخامسة في البرمائيات والنباتات الوعائية، والحادية عشرة في الطيور.

وأضاف سعادته أن بلاده تتميز بتنوعها الواسع في نبات الصبار، حيث يوجد حوالي 669 نوعا أي ما يقرب من نصف الأنواع المسجلة في جميع أنحاء العالم والبالغ عددها 1400 نوع، مشيرا إلى دور هذا النبات كعنصر هام في تثبيت التربة، ومنع تآكلها ووقف التصحر.

وقال سعادة وزير الزراعة والتنمية الريفية في الولايات المتحدة المكسيكية "خلال هذا المعرض، قمنا بعرض "صحرائنا الخضراء"، التي تتكون من أنواع مستوطنة تشكل جزءا من ثقافتنا وتقاليدنا وزراعتنا، وتتميز أيضا بكونها شديدة المقاومة لدرجات الحرارة ولا تتطلب سوى القليل من المياه مثل الجارامبولو، والإسباديين، والتيكيلانا، والرايسيلا، والأغاف باكانورا، بالإضافة إلى النوبال، والزوكونوستل، وغيرها، بالإضافة إلى أنواع الصبار التي تتميز بها بلادنا".

ونوه سعادة الوزير إلى امتلاك المكسيك مجموعة كبيرة ومتنوعة من المناخات الزراعية، فهي تحتل المركز الثاني عشر من حيث أكبر منتج للأغذية، بحجم يصل إلى 301.3 مليون طن في عام 2023، بما في ذلك الحبوب والبذور الزيتية والمحاصيل الصناعية الزراعية وأشجار الفاكهة والخضراوات والأعلاف ونباتات الزينة وتصل منتجاتها إلى أكثر من 190 دولة في العالم.

وبين سعادة الدكتور فيكتور مانويل فيالوبوس أنه في عام 2023، ارتفعت صادرات الفواكه والخضراوات من حيث الحجم والقيمة مقارنة بعام 2022. فقد بلغ إجمالي صادرات الخضراوات ما يقرب من 7.4 مليون طن، بينما مثلت الفواكه 4.9 مليون طن، لافتا إلى أنه من أجل وصول المنتجات المكسيكية إلى المزيد من الأسواق، تقوم بلاده بتطوير استراتيجيات التفتيش والمراقبة والوقاية من الآفات والأمراض، لتزويد العملاء بأفضل المنتجات ذات الجودة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo