دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ملتقى قمرة السينمائي.. 13 مشروعا تمثل صناعة السينما الحيوية في قطر

27/02/2024 الساعة 20:30 (بتوقيت الدوحة)
ملصق لأحد المشاريع المشاركة
ملصق لأحد المشاريع المشاركة
ع
ع
وضع القراءة

يشارك في النسخة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، 13 مشروعا لمخرجين من قطر بهدف الحصول على الدعم والتوجيه.

ومن بين المشاريع الثلاثة عشر المشاركة، 11 فيلما لمواطنين قطريين ومشروعين لمقيمين في قطر. ويضم قمرة في هذا العام أكثر من 40 مشروعا من أفلام روائية طويلة ووثائقية وأفلام قصيرة ومسلسلات لصناع أفلام يخوضون تجاربهم الأولى أو الثانية من 20 بلدا.

وسيحظى القائمون على المشاريع المختارة بفرصة قيمة للمشاركة في جلسات توجيه وإرشاد شخصية مكثفة في الفترة من 1 إلى 6 مارس في الدوحة، تليها جلسات عبر الإنترنت مع متخصصين في صناعة السينما في الفترة من 9 إلى 11 مارس. كما سيحصل هؤلاء على إشراف وتوجيه خبراء قمرة 2024 وهم: توني كوليت، ليوس كاراكس، كلير دينيس، أتوم إيغويان، مارتن هيرنانديز، وجيم شريدان.

وفي هذا السياق، قالت السيد فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح بالمناسبة، إن المؤسسة تفتخر بالمشاريع المقدمة من قطر والمشاركة في قمرة في كل عام. حيث يعد اختيارها تمثيلا بارزا للبيئة السينمائية الحيوية التي طورتها قطر وشهادة على نجاح التزام مؤسسة الدوحة للأفلام بدعم صناع الأفلام في جميع مراحل مسيرتهم الإبداعية.

وأوضحت أن العديد من هذه المواهب هم خريجو ورش العمل التي تقيمها المؤسسة على مدار العام أو ممن حصلوا على دعم من صندوق الفيلم القطري أو برنامج المنح في المؤسسة، معربة عن ثقتها بأن أصواتهم الفريدة والخاصة التي تعكس الشؤون الاجتماعية والثقافية في قطر، ستتحول إلى أفلام سينمائية تستقطب اهتمام العالم أجمع.

قائمة المشاريع لصناع الأفلام القطريين والمقيمين

وتضم قائمة المشاريع لصناع أفلام قطريين ومقيمين في قطر عددا من الأفلام.. ففي مرحلة التطوير، الفيلم الروائي الطويل "الدانة" (قطر) لنورا السبيعي.

وفي مشاريع قيد التطوير، الفيلم الوثائقي الطويل أسطورة محمود" (فلسطين، الولايات المتحدة الأمريكية، لبنان، كينيا، اليمن، الأردن، قطر) من إخراج ميار حمدان وشيماء التميمي.

أما أفلام قمرة القصيرة، فهي: "أن تصبحي مصاصة دماء" (قطر) من إخراج كمام المعاضيد وعبير الكبيسي و"مسرح الأحلام" (قطر) من إخراج فاطمة الغانم، و"خريف" (قطر، إيران) لعنان نصاري وعائشة الجيدة، و"قبل طلوع النهار" (قطر) لأمل المفتاح، و"روايات مفقودة" (قطر) للمخرجة ضحى عبد الستار، و"تمنيت العزلة" (قطر) للمخرج حمد الفيحاني، و"أنتظرك حتى تنام" (قطر) للمخرج علي الهاجري، و"ساعة شمسية" (تشاد، مصر، قطر) من إخراج أثيل الملك، في حين أن مسلسلات قمرة هي "حزاوي" (قطر) من إخراج لطيفة الدرويش وعبدالعزيز يوسف، و"رابط" (قطر، تونس، الأردن، السودان، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، لبنان) من إخراج آية البلوشي وباسل عويس، و"أشياء جميلة" (الأردن، قطر) من إخراج باسل عويس.

مشاركة أكثر من 200 مختص في صناعة السينما

كما سيشارك في قمرة 2024 أكثر من 200 مختص في صناعة السينما يقومون بتقديم النصائح والإرشادات لمختلف المشاريع حول السرد القصصي، صناعة الأفلام، الإخراج، المونتاج، التصوير السينمائي والصوت، مع التركيز على الحاجات الخاصة لكل مشروع.

تتضمن قائمة المشاريع المشاركة 13 فيلما روائيا طويلا، و11 فيلما وثائقيا، و11 فيلما قصيرا، و7 مسلسلات للتلفزيون والويب في مراحل مختلفة من الإنتاج. ومن بين قائمة المشاريع المختارة، يشارك 13 مشروعا لصناع أفلام مقيمين في قطر، من بينها 11 مشروعا لمواطنين قطريين، مما يؤكد التطور السريع للمشهد السينمائي المحلي وقدرات المواهب الوطنية الواعدة وكذلك للمقيمين في قطر.

ومن بين المشاريع المختارة، يشارك 32 صانع أفلام حصلوا على دعم من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام، و3 حظوا بدعم من صندوق الفيلم القطري. بالإضافة إلى ذلك، وضمن نظام الدعم القوي الذي تقدمه المؤسسة، شارك 15 من صناع الأفلام المشاركة في برامج التدريب في المؤسسة من ضمنها ورشة حزاية لكتابة السيناريو، ورشة المنتجين، ورشة كتابة سيناريو الأفلام القصيرة، ورشة الأفلام الوثائقية مع ريثي بان، ورشة المسلسلات، وورشة المونتاج الأولي (فيرست كات).

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo