دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري وهيئة "آفاد" التركية

20/10/2021 الساعة 19:12 (بتوقيت الدوحة)
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع
ع
ع
وضع القراءة

 وقع الهلال الأحمر القطري اتفاقية شراكة مع هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا /آفاد/، من أجل التعاون في الاستجابة لحرائق الغابات والفيضانات التي شهدتها أنحاء مختلفة من تركيا مؤخرا.

ويستمر العمل بهذه الاتفاقية بميزانية قدرها 30 مليون دولار أمريكي لمدة عامين، يتم خلاها تنفيذ العديد من الأنشطة المتعلقة بإعادة إعمار المناطق السكنية المتضررة، وتغطية خسائر الأهالي في تلك المناطق مثل: المحاصيل الزراعية، والمنشآت التجارية، والمركبات وغيرها من الممتلكات الخاصة، بالإضافة إلى دعم العائلات المتضررة من الحرائق والفيضانات.

ويقدر إجمالي عدد المستفيدين من هذه المشاريع بحوالي 247 ألف شخص موزعين على 25 مقاطعة في 5 محافظات تركية.

تبادل الخبرات وبناء القدرات

وتنص الاتفاقية كذلك، على تبادل الخبرات وبناء القدرات بين الهلال الأحمر القطري وهيئة /آفاد/، فيما يتعلق بأنظمة إدارة المعلومات في حالات الكوارث، والإنذار المبكر، والاتصال والتكنولوجيا في حالات الكوارث، وإدارة المخاطر والحد منها.

جاء التوقيع على الاتفاقية أثناء زيارة يقوم بها وفد من الهلال الأحمر القطري إلى تركيا، يضم كلا من أمينه العام سعادة السفير علي بن حسن الحمادي، والسيد فيصل محمد العمادي المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية، والدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور سعادة الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى جمهورية تركيا، وسعادة السيد يونس سيزر رئيس هيئة /آفاد/.

مساهمة قطرية

وفي هذا الصدد، أعرب الأمين العام للهلال الأحمر القطري عن سعادته بالتعاون مع هيئة /آفاد/ لتنفيذ المشاريع الإنسانية لصالح المتضررين من الحرائق والفيضانات في الجمهورية التركية، ما يؤكد الوقوف إلى جانب الشعب التركي الشقيق لإعادة إعمار المناطق المتضررة، متمنيا أن تحقق هذه الاتفاقية أهدافها المنشودة، وأضاف قائلا: "من جانبنا كمؤسسات إنسانية، فإن هذا يحتم علينا تكثيف الجهود لمساعدة المجتمعات المحلية في المناطق المتضررة على تجاوز الأزمة واستعادة الحياة الطبيعية، ويأتي ذلك على رأس أولوياتنا بدعم النهج المبني على المجتمع المحلي ورفع قدراته للتعافي من الكوارث والاستعداد لها".

من جانبه، قال سعادة السيد يونس سيزر: "إن الاتفاقية هدفها دعم أنشطة الاستجابة لحرائق الغابات في المناطق المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والفيضانات التي حدثت في المناطق المطلة على البحر الأسود"، مشيرا إلى أن الجانبين أكدا بهذه المناسبة أهمية تعاونهما الحالي والمستقبلي.

من جهته، رحب سعادة الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، بتوقيع اتفاقية الشراكة بين الهلال الأحمر القطري وهيئة /آفاد/، مؤكدا التزام دولة قطر بالوقوف دائما إلى جانب تركيا وشعبها.

وقال: "إن هذا الموقف ينبع من العلاقات المتينة والمميزة بين الدولتين"، معربا عن أمله في أن تحقق الاتفاقية جميع الأهداف المرجوة منها، وأن تكون سببا في دعم المتضررين وتخفيف خسائرهم.

ومن شأن هذه الاتفاقية بين الهلال الأحمر القطري وهيئة /آفاد/ التركية العمل على تحقيق العديد من الأهداف، تشمل إصلاح وإعادة بناء المنازل المدمرة والمحترقة في المناطق المتضررة من حرائق الغابات والفيضانات، وتغطية خسائر الأسر المتضررة، وكذلك الخسائر الزراعية الناجمة عن حرائق الغابات والفيضانات والخسائر في أماكن العمل وفي المركبات، وتقديم مختلف أشكال الدعم العيني والنقدي للسكان المتضررين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo