دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

إكسبو 2023 الدوحة يحتفي باليوم الوطني الصومالي

28/02/2024 الساعة 18:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
ع
ع
وضع القراءة

احتفى معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، باليوم الوطني لجمهورية الصومال الفيدرالية، حيث تضمن الاحتفال عددا من الأنشطة الثقافية والفنية التي تعبر عن الثقافة الصومالية.

حضر الاحتفال سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة الدكتور علي حاج آدم وزير الصحة في جمهورية الصومال الفيدرالية، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة.

وبدأت فعاليات اليوم الوطني الصومالي بعزف النشيد الوطني لدولة قطر والنشيد الوطني لجمهورية الصومال الفيدرالية، حيث استمع الحضور لعزف على الآلات الموسيقية التقليدية، وعازفي الإيقاع.

GHbYSCqWoAAlTTc.jpeg
وينقل جناح الصومال زواره في رحلة بين الماضي والحاضر والمستقبل، يسلط الضوء من خلالها على محطات في تاريخ البلاد كمركز تجاري واقتصادي، ويستعرض جانبا من عادات وتقاليد وثقافة الصومال الراسخة منذ القدم.

ويتناول الجناح تاريخ الصومال في الحضارة القديمة والعلاقات التجارية والزراعية والنشاط التجاري في الموانئ البحرية التي اشتهرت بها البلاد، ويتطرق إلى تسميتها القديمة "بلاد بونت"، وإلى أنواع الأشجار التي كان القدماء يستخلصون منها العطور واشتهرت بها الصومال مثل العلك العطري والصمغ واللبان والمر.

GHbYSFqWgAA-udf.jpeg
كما يركز الجناح الصومالي على معالم الحياة البدوية القائمة على الثروة الحيوانية ورعي الأغنام والإبل والأبقار، واستخدام منتجاتها كمصدر للطعام، وكسب الرزق، ويسلط الضوء على مشاركة نحو 65 في المئة من الأيدي العاملة في البلاد في هذا القطاع الذي تشكل صادراته من المنتجات الحيوانية نسبة كبيرة من صادرات الدولة.

ويعرف جناح الصومال بالثروة الزراعية التي تشكل عنصرا أساسيا في الأمن الغذائي وتوفير فرص العمل، ومصدرا للدخل والنقد الأجنبي، إذ يعمل به 80 في المئة من القوى العاملة، ويسلط جناح جمهورية الصومال الفيدرالية الضوء على الفرص المستقبلية المتاحة في قطاع الطاقة وغيرها من المجالات، إذ يتمتع الصومال بواحدة من أعلى فرص إنتاج الطاقة بالرياح في إفريقيا، كما يتمتع بواحد من أعلى المتوسطات اليومية من الإشعاع الشمسي في العالم، ما يجعله موقعا نموذجيا لإنتاج الطاقة الشمسية.

GHbYSG0W8AEr13j.jpeg
وتعتبر الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو الدوحة هي أوقات للاحتفاء بكل من المشاركين الدوليين الذين يزيد عددهم عن 80 مشاركا، حيث يسلط الضوء على ثقافاتهم، وإنجازاتهم، وتعرض أجنحتهم وبرامجهم، إذ تضم كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم في ساحة احتفالات مخصصة لليوم الوطني بمنطقة الإكسبو هاوس، تليها خطابات وعروض ثقافية، حيث يقام إكسبو الدوحة حتى 28 مارس 2024، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم ليصنعوا معا عالما جديدا، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة يمتد لستة أشهر.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo