دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم مؤتمرا حول الأدب والفلكلور والفوتوغرافيا

28/02/2024 الساعة 20:11 (بتوقيت الدوحة)
معهد الدوحة للدراسات العليا
معهد الدوحة للدراسات العليا
ع
ع
وضع القراءة

نظم معهد الدوحة للدراسات العليا مؤتمر "التاريخ الاجتماعي والثقافي للعالم المتوسط: الأدب والفلكلور والفوتوغرافيا"، الذي يستمر على مدار يومين بالتعاون مع كلية ترينيتي دبلن وجامعة كامبريدج ومشروع الشعر العربي في الجنيزا القاهرية.

يشارك في المؤتمر 15 باحثا وباحثة يقدمون مداخلات وأبحاثا حول الجوانب التاريخية والثقافية لعالم المتوسط، مع التركيز على الأدب والتراث الشعبي والفوتوغرافيا.

وشهد اليوم الأول من المؤتمر جلسات متنوعة، من بينها "الجنيزا القاهرية"، والحفاظ على التراث الثقافي المصري، وإشكالية مفهوم البحر المتوسط بصفته مفهوما أحاديا بكل ما يشير إليه من شعوب وآداب ومعارف.

كما سلطت إحدى الجلسات الضوء على موضوع اللاجئين في سرديات العصر الحديث، ومقاربة حول واقع مدينة رام الله الفلسطينية والتمثلات الثقافيـة بينهـا وبين المناطق الأخرى.

واختتمت نقاشات اليوم الأول من المؤتمر بجلسة تطرقت إلى محور فلسطين ومكة في المخيلة الأوروبية من خلال الفوتوغرافيا، والتسجيلات الصوتية والأفلام.

وتتواصل يوم غد أشغال المؤتمر وتختتم بجلسة تدريبية ونقاشية للطلاب والباحثين، وأخرى بين المشاركين وطلاب معهد الدوحة للدراسات العليا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo