دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جامعة قطر تستعد لإطلاق سلسلة محاضرات في القانون الدولي

28/02/2024 الساعة 21:36 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

تستعد كلية القانون بجامعة قطر لإطلاق سلسلة محاضرات "ابن الشيباني" في القانون الدولي، بالشراكة مع رابطة القانون الدولي - الفرع القطري (ILA Qatari branch).

ووفقا لما أعلنته الكلية خلال مؤتمر صحفي، ستستضيف السلسلة متحدثين متميزين في القانون الدولي العام ليشاركوا مع الأساتذة والباحثين وصناع القرار في حوار حول الإشكاليات المعاصرة لهذا القانون الأممي، بهدف زيادة الوعي بموضوعاته والقضايا ذات الصلة في منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا.

GHcV5T2XkAElnba.jpeg
وقال الدكتور طلال العمادي، عميد كلية القانون، إن تنظيم هذه السلسلة يمثل تشجيعا لتطبيق قواعد القانون الدولي في هذه المنطقة وتطويرها، وتسليط الضوء على القانون الدولي وتاريخ المسلمين في هذا المجال من خلال تخليد ذكرى شخصية مسلمة ساهمت منذ مئات السنين في تكريس مفهوم القانون الدولي.

وأشار إلى أن محمد بن الحسن الشيباني يعد من كبار الفقهاء القانونيين المسلمين، حيث يعد كتابه "مقدمة عن قانون الأمم" في نهاية القرن الثامن الميلادي واحدا من أهم المؤلفات التاريخية في هذا الباب.

وتناول الشيباني في كتابه قواعد معاملة الرعايا الأجانب (غير المسلمين)، كما تناول القوانين المتعلقة بالمعاهدات ومعاملة الدبلوماسيين والرهائن واللاجئين وأسرى الحرب، بالإضافة إلى القوانين المتعلقة بحق اللجوء وقانون الحرب وحماية النساء والأطفال والمدنيين، والعقود التي تجرى خلال الحرب واستخدام الأسلحة السامة وتدمير أراضي العدو.

وأضاف الدكتور العمادي أن تنظيم هذه السلسلة يأتي في وقت تتعرض فيه غزة لهجوم همجي يخالف كل قواعد القانون الدولي ما جعل الكثير من الطلاب والدارسين يشككون في قيمة القوانين الدولية طالما يتم انتهاكها على هذا النحو.

وأفاد بأن السلسلة ستبدأ يوم 6 مارس المقبل بمحاضرة للدكتور عون الخصاونة رئيس وزراء الأردن الأسبق والقاضي السابق بمحكمة العدل الدولية، من أجل تأكيد أهمية القانون الدولي وتوضيح الكثير من النقاط المهمة أمام الطلاب والدارسين.

وتحدث الدكتور فيصل مسفر الحبابي العميد المساعد للبحث والدراسات العليا بالكلية عن أهمية سلسلة المحاضرات في إطار مبادرة "ابن الشيباني" وعلى رأسها إبراز الفقه الإسلامي والعربي في القانون الدولي.

GHcV5YJW4AAxYhC.jpeg
بدوره، أكد الدكتور ايوانيس كونستانتينيديس أستاذ مساعد في القانون الدولي وأمين عام رابطة القانون الدولي - فرع قطر، دعم الرابطة لسلسلة المحاضرات هذه التي تعيد الاعتبار للقانون الدولي وتطبيقاته المختلفة عبر العالم، وشكر القائمين على هذه الفعالية لاختيار هذا الموضوع الهام.

كما تحدث خلال المؤتمر الصحفي عدد من الأكاديميين والباحثين في كلية القانون عن أهمية السلسلة لإعادة الاعتبار للقانون الدولي وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لسماع رأي مخالف لما يشاهدونه عبر شاشات الإعلام من انتهاك صارخ لهذا القانون.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo