دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الرئيس التركي يعلن استعداد بلاده لاستئناف الوساطة بين موسكو وكييف

29/02/2024 الساعة 06:48 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استعداد بلاده لإعادة تأسيس طاولة المفاوضات في إسطنبول من أجل إحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وقال أردوغان في رسالة مصورة بعثها إلى قمة أوكرانيا وجنوب شرق أوروبا التي عقدت في ألبانيا، إنه "من الضروري إطلاق عمل مشترك على الأقل لتحديد أساسيات اتفاق سلام عام" بين موسكو وكييف.

وأكد الرئيس التركي ضرورة منح الدبلوماسية والحوار فرصة لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا بسلام عادل ودائم، مضيفا: "هناك حاجة إلى نظم لضمان سلامة السفن التجارية في البحر الأسود ونواصل التشاور مع الأمم المتحدة من أجل لائحة تعهدات أمنية".

وتابع: "تعلمون جميعا دعم تركيا لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وأمنها ووحدة أراضيها"، مؤكدا استعداد بلاده للمساهمة في إعادة إعمار أوكرانيا، مشددا على أهمية الاستفادة من كافة القنوات الدبلوماسية لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل.

وأضاف: "أعتقد أنه ينبغي البدء بجهد مشترك لتحديد المعالم العامة للسلام. وفي هذا الصدد، ندعم من حيث المبدأ خطة السلام المكونة من 10 نقاط التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وشدد أردوغان على أهمية جمع الطرفين حول طاولة واحدة من أجل أن تتكلل المبادرات والجهود الرامية لتحقيق السلام بالنجاح، مضيفا: "مبادرة البحر الأسود التي أنشئت بجهودنا ولعبت دورا حاسما خلال فترة تنفيذها، لا تزال تحتفظ بمكانتها في جدول أعمالنا".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo