دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تشارك في الاحتفال باليوم الخليجي للمدن الصحية

29/02/2024 الساعة 18:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تشارك دولة قطر دول مجلس التعاون الخليجي في الاحتفال باليوم الخليجي للمدن الصحية، الذي يوافق الأول من مارس، وذلك للتأكيد على التزامها بإنشاء مدن صحية ومستدامة، تدعم الجهود الإقليمية نحو بناء مستقبل أفضل وأكثر صحة للمجتمعات، في إطار رؤية قطر الوطنية 2030.

وبهذه المناسبة، أطلقت وزارة الصحة العامة المنصة التفاعلية الجديدة الخاصة بالمدن الصحية، التي تعد بمثابة أداة محورية رائدة لاستدامة برنامج المدن الصحية؛ كونها تعزز الابتكار والتعاون بين أصحاب المصلحة في المدينة الصحية، مما يوفر إطارا مستداما للمبادرات الرئيسية، ويعزز التعاون وتقاسم الموارد، ويسهل التحديثات والتحسينات المستمرة على المنصة، والتعاون السلس بين أصحاب المصلحة، بما يسهم في استمرار نجاح برنامج المدن الصحية، ويشجع المؤسسات والمجتمعات على اعتماد نهج متعدد القطاعات لتعزيز الصحة والرفاهية.

د. صدرية الكوهجي: مفهوم المدينة الصحية يؤكد في مجال الصحة العامة على تعدد أبعاد الصحة وتعزيزها ومبادئها

وقالت الدكتورة صدرية الكوهجي رئيس شبكة المدن الصحية في قطر، في بيان: "إن مفهوم المدينة الصحية يؤكد في مجال الصحة العامة على تعدد أبعاد الصحة وتعزيز الصحة ومبادئها، بما في ذلك خلق بيئات داعمة للصحة للجميع؛ والاستثمار في إنشاء أماكن صحية؛ واتخاذ الخيارات الصحية المتاحة".

وأوضحت أن تحقيق وضع صحي لجميع بلديات دولة قطر والأماكن التعليمية الرئيسية يعكس البنية التحتية الصحية في مختلف البيئات، والتعاون القوي بين القطاعات، إلى جانب التزام دولة قطر بالدعوة من أجل الصحة على المستويين الإقليمي والعالمي للتقدم في معايير الصحة والرفاهية.

الأثر المستدام لبرنامج المدن الصحية في قطر يساهم في تعزيز شبكة المدن الصحية في الدولة

وأشارت إلى أن الأثر المستدام لبرنامج المدن الصحية في قطر يساهم في تعزيز شبكة المدن الصحية في الدولة من خلال التنظيم المجتمعي المستمر، وبناء الشراكات وتنمية القدرات، والتعاون في التخطيط الاستراتيجي، مما يضمن الالتزام المستمر برحلة المدن الصحية من خلال الاجتماعات والمتابعة المنتظمة بناء على خطة العمل للحفاظ على حالة اعتماد المدينة كل 3 سنوات.

يذكر أنه تم في عام 2022 اعتماد جميع بلديات قطر الثمان كمدن صحية من قبل منظمة الصحة العالمية، كما تم اعتماد المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر كمدينة تعليمية صحية، وجامعة قطر كجامعة صحية على التوالي.

ويمثل هذا الاعتماد شهادة على الالتزام والعمل الجاد والتفاني من جانب الجهات المعنية في دولة قطر والمسؤولين المؤسسيين ومقدمي الرعاية الصحية والمنظمات المجتمعية، الذين عملوا بلا كلل لتعزيز الصحة عبر القطاعات.

وتواصل دولة قطر إعطاء الأولوية لصحة ورفاهية سكانها من خلال الاستثمار في البرامج والمبادرات التي تعزز الحياة الصحية، وتدعم احتياجات جميع المجتمعات، وهي ملتزمة بالتعاون الإقليمي بشأن المدن الصحية لتعزيز تبادل المعرفة والخبرة من أجل تحسين المجتمعات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo