دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

على هامش قمة الويب قطر 2024

توقيع 24 مذكرة تفاهم بين مؤسسات قطرية وشركات تكنولوجيا عالمية

01/03/2024 الساعة 16:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

توجت فعاليات النسخة الأولى من قمة الويب قطر 2024، أضخم حدث تكنولوجي تشهده المنطقة، بتوقيع 24 مذكرة تفاهم بين المؤسسات القطرية، وأبرز شركات التكنولوجيا العالمية، بهدف تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في قطر.

ومن مذكرات التفاهم التي أبرمت، مذكرة تفاهم بين بنك قطر الوطني وقمة الويب للإعلان عن رعاية البنك للقمة على مدى السنوات الأربع المقبلة، وأخرى بين بنك قطر للتنمية وشركة أريد، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين شركة معلوماتية وشركة جاغير.

وتأتي استضافة قمة الويب ضمن جهود دولة قطر الرامية لتحقيق استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 - 2030، المرحلة الأخيرة نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وتهدف إلى إطلاق مبادرات لتعزيز البيئة التكنولوجية في الدولة، وتحفيز الابتكار، وبناء الكفاءات في هذا القطاع من أجل دعم التنويع الاقتصادي في البلاد.

إقبال واسع

واختتمت أمس فعاليات النسخة الأولى من القمة، التي تواصلت على مدى أربعة أيام، وسط إقبال واسع من كبرى الشركات العالمية، والمئات من الشركات الناشئة، والخبراء والمختصين والمهتمين بقطاع التكنولوجيا من أنحاء العالم.

GHlAVrFWgAAimzG
وحضر القمة 15453 مشاركا من 118 دولة، و1043 شركة ناشئة، من 81 دولة، نصفها من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و10% من قطر، إضافة إلى 401 مستثمر، و148 من الشركاء، و380 متحدثا، من بينهم نسبة 30% سيدات.

كما بلغت نسبة الحضور من السيدات 37%، علاوة على أن 31% من الشركات الناشئة المشاركة أسستها سيدات، كما حظيت فعاليات القمة بتغطية نحو 900 من ممثلي وسائل الإعلام من أنحاء العالم.

الشيخ جاسم آل ثاني: نفخر بالإنجازات التي تحققها بلادنا في جميع المجالات

وقال سعادة الشيخ جاسم بن منصور بن جبر آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي، رئيس اللجنة المنظمة لقمة الويب قطر 2024: "نفخر بالإنجازات التي تحققها بلادنا في جميع المجالات"، وقد أكد التنظيم الاستثنائي لهذا الحدث العالمي، والإقبال الهائل على فعاليات القمة، على أن دولة قطر تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لتصبح وجهة رائدة للتكنولوجيا في المنطقة، ما من شأنه دعم الجهود الرامية لتنويع الاقتصاد الوطني، عبر إطلاق مبادرات ترتقي بقطاع التكنولوجيا في قطر إلى آفاق واعدة.

GHlAVqwW8AAkQAe
وأضاف: "عملنا على مدار أيام أول نسخة من قمة الويب في الشرق الأوسط وإفريقيا على تنظيم حدث مميز، يواكب النجاحات المبهرة التي حققتها قطر في استضافة الفعاليات الكبرى، وسعدنا باستقبال الآلاف من رواد الأعمال والمستثمرين وقادة قطاع الأعمال، لنفتح المجال أمام الشباب في قطر والمنطقة، لبناء جسور جديدة للتعاون في قطاع التكنولوجيا، وأكدت القمة، بتركيزها على الذكاء الاصطناعي والتعلم وتطوير الأعمال، قدرتها على الإسهام بفاعلية في تحول دولة قطر إلى مركز رائد للتكنولوجيا والابتكار، بينما تواصل جهودها لبناء اقتصاد قائم على المعرفة".

وزير الاتصالات: الأجندة الرقمية 2030 تدعم التحول الرقمي في مختلف القطاعات

ومن جانبه، أكد سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الأجندة الرقمية 2030 تدعم التحول الرقمي في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أنها ترسم خطة التحول الرقمي الشامل لدولة قطر التي تحظى بإمكانات كبيرة وخطط لتبني التكنولوجيا الخضراء والنظيفة، منوها بأهمية دورها في تعزيز الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة، ودعم التحول الرقمي في مختلف القطاعات.

الأجندة الرقمية

وشدد سعادته على أهمية دور الأجندة الرقمية 2030 في دفع دولة قطر نحو أن تكون مركزا تكنولوجيا عالميا يتبنى أحدث التقنيات الرقمية، بما في ذلك شبكات الجيل الخامس، والذكاء الصناعي، والتوأمة الرقمية، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة من أجل تحقيق أهداف رؤيتها الوطنية 2030، واستراتيجيتها للتنمية الوطنية لتطوير اقتصاد رقمي قائم على المعرفة يتسم بالتنوع والتنافسية، ويشجع دور القطاع الخاص، ويعتمد على الابتكار وريادة الأعمال.

كاثرين ماهر: القمة كانت حدثًا مذهلاً وحققت أرقامًا قياسية

بدورها قالت السيدة كاثرين ماهر المديرة التنفيذية لـ قمة الويب قطر 2024، إن القمة كانت حدثا مذهلا، حيث حققت أرقاما قياسية في عدد الحضور والمشاركين والشركات الناشئة والشركات التكنولوجية العالمية، مؤكدة اعجابها الشديد بالضيافة والأجواء القطرية، وحماسها للعودة مجددا في الأعوام المقبلة.

GHlAVqnXwAAZ_Tq
وتوقعت أن تشهد النسخ المقبلة من القمة في قطر حضورا أكبر وأرقاما قياسية أخرى في عدد الشركات الناشئة من حول العالم، التي ستسهم بلا أدنى شك في التطور الملحوظ في بيئة الأعمال التكنولوجية في قطر والمنطقة ككل.

وشهد اليوم الختامي للقمة الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل شركة ناشئة مشاركة في قمة الويب قطر 2024، وهي أكبر جائزة من نوعها في القطاع التكنولوجي في العالم، وقد فازت بها شركة بريشنا آي أو التي تهدف إلى تمكين المستخدمين من إنشاء ألعاب الفيديو الخاصة بهم ومشاركتها وتحقيق الدخل منها دون الحاجة إلى معرفة مسبقة بالبرمجة أو تصميم الألعاب.

يشار إلى أن النسخة الافتتاحية من قمة الويب في قطر، التي تستضيفها الدولة حتى العام 2028، سجلت أكبر تجمع للشركات الناشئة في الشرق الأوسط، حيث شاركت في فعالياتها 1043 شركة ناشئة من 81 دولة، وشكلت الشركات القطرية، بعدد 104 شركات ناشئة، نسبة 10% منها، وذلك سعيا لاستثمار هذه الفرصة في بناء علاقات الشراكة والتواصل مع المستثمرين وتبادل المعرفة والخبرات مع الشركات العالمية المشاركة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo