دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مستوى قياسي لانبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة في 2023

01/03/2024 الساعة 17:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمختلف أنحاء العالم المرتبطة بإنتاج الطاقة بلغت مستوى قياسيا مرتفعا العام الماضي، وهو ما يرجع جزئيا إلى زيادة استخدام الوقود الأحفوري في البلدان التي أعاق فيها الجفاف إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وقالت الوكالة، في تقرير لها اليوم: "بدلا من الانخفاض السريع، كما هو مطلوب لتحقيق أهداف المناخ العالمية المنصوص عليها في اتفاق باريس، وصلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى مستوى قياسي جديد".

وأضافت أن "محطات الطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة والصين ودول أخرى، تمكنت من توفير كميات أقل من الكهرباء، بسبب الجفاف الشديد، مما جعل من الضروري اللجوء إلى الوقود الأحفوري".

وكالة الطاقة الدولية: انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية من الطاقة بلغت 37.4 مليار طن في 2023

وأظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية من الطاقة بلغت 37.4 مليار طن في عام 2023، مرتفعة بمقدار 410 ملايين طن أو 1.1%.

وذكرت الوكالة أن التوسع العالمي في التكنولوجيا النظيفة مثل المعتمدة على الرياح والطاقة الشمسية واستخدام السيارات الكهربائية ساعد في الحد من زيادة الانبعاثات، التي بلغت 1.3% في عام 2022.

وعلى الرغم من نمو اقتصاداتها، سجلت الدول الصناعية تراجعا قياسيا، في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2023. ويرجع ذلك إلى زيادة استخدام الطاقة المتجددة، والتحول من الفحم إلى الغاز وزيادة كفاءة استخدام الطاقة وتراجع الإنتاج الصناعي.

الكلمات المفتاحية

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo