دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس الحكومة الصومالية يدعو إلى مؤتمر تشاوري جديد

03/05/2021 الساعة 16:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

دعا رئيس الحكومة الصومالية الفيدرالية، محمد حسين روبلي، رؤساء الولايات الفيدرالية الخمس وعمدة بلدية مقديشو، إلى مؤتمر تشاوري جديد لتنفيذ مخرجات اتفاقية 17 سبتمبر/أيلول العام الماضي.

وجاءت دعوة روبلي، في وقت يقوم مبعوث وزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية النزاعات، مطلق القحطاني، بزيارة إلى الصومال، للمساهمة في حلّ الخلافات بين الأطراف، والمساعدة في إجراء الانتخابات.

وقال المتحدث باسم الحكومة الصومالية، محمد إبراهيم معلمو، في تصريح صحافي لوسائل إعلام محلية، ليل أمس الأحد، إن المؤتمر سينطلق في 20 مايو/أيار الجاري، بعد العودة من عطلة عيد الفطر فوراً.

وأشار إلى أن سبب انعقاد المؤتمر في هذا الوقت يعود إلى دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، وبعدها عيد الفطر السعيد، وبهذا قرّرت الحكومة الصومالية تنظيم هذا المؤتمر في الـ20 من هذا الشهر.

وتأتي هذه الدعوة من رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي بعد أن أقرّ البرلمان الصومالي في جلسة له، صباح السبت الماضي، العودة إلى اتفاقية 17 سبتمبر/أيلول عام 2020، والتي يتم بموجبها إلغاء تمديد تفويض البرلمان والرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو ضمنياً. كما تتزامن مع مخاوف من عدم نجاح مساعي الحكومة الصومالية لسحب المسلّحين الموالين للمعارضة من المناطق التي استولوا عليها قبل أسبوعين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo