دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

انطلاق قمة رؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز

02/03/2024 الساعة 17:37 (بتوقيت الدوحة)
جانب من أعمال القمة
جانب من أعمال القمة
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم بالجزائر، أعمال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز، التي تستضيفها العاصمة الجزائرية.

وأكد فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، في كلمة له خلال افتتاح أعمال القمة، أن بلاده تدرك بمعية كافة الشركاء أهمية الغاز كمصدر للطاقة صديق للبيئة وداعم قوي للطاقات المتجددة.

كما أشاد فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون، بالرئاسة الموفقة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى للدورة السادسة من منتدى الدول المصدرة للغاز.

دور المنتدى

ونوه فخامته بأهمية دور منتدى الدول المصدرة للغاز، مشيرا إلى أنه يشكل فرصة لرسم رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين للغاز في آن واحد، قائلا إن "المنتدى يعد منصة للتعاون ونحن جميعا مؤيدون لهذا التوجه للحوار للمساهمة في تعزيز مصالحنا المتبادلة والدور الحيوي للغاز في التنمية المستدامة".

الرئيس الجزائري: جميع المشاركين في المنتدى يعملون على تدعيم العقود الطويلة والأسعار العادلة

وأكد أن جميع المشاركين في المنتدى يعملون على تدعيم العقود الطويلة والأسعار العادلة، وعلى الدور البارز الذي يلعبه الغاز الطبيعي في تحقيق التنمية المستدامة، مبرزا أن التحديات الراهنة تتطلب تعزيز الحوار والعمل المتعدد الأطراف الذي يؤدي لتحقيق الأهداف التي تم وضعها عند إطلاق المنتدى.

ولفت الرئيس الجزائري إلى أن القمة التي تحتضنها بلاده تمثل مناسبة لتعزيز التعاون وتبادل الحوار خاصة بين مختلف الفاعلين، مما يؤدي إلى تحسين سوق الغاز واستخدامه كوقود نظيف مع الطاقات المتجددة، مشددا على أهمية مواصلة تطوير صناعة الغاز والتعاون في التكنولوجيات وتطوير تقنيات التسويق والتنقيب.

وأكد الالتزام بالعمل جنبا إلى جنب مستقبلا مع كافة الشركاء من دول مصدرة ومستوردة للغاز عبر تكثيف التواصل والتشاور بين ومع الفاعلين في مجال إنتاج وصناعة الغاز، معربا في الوقت ذاته عن ترحيبه بانضمام جمهورية موزمبيق، وموريتانيا، والسنغال إلى المنتدى بصفة ملاحظ.

إجراءات ملموسة

ودعا الرئيس تبون إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لتطوير موارد الغاز باستثمار مستمر والتعاون في تكنولوجيات الابتكار وتطوير تقنيات الاستخراج والتسويق، لاسيما من خلال معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى الذي تحتضنه بلاده.

الرئيس التونسي: الطوق الذي ضرب على الغاز في بداية استكشافه أصبح اليوم طوق نجاة

من جهته، دعا فخامة الرئيس قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية، "ضيف الشرف على المنتدى"، في تصريحات للصحفيين، إلى الاتحاد لحماية الثروات بهدف النجاة من الاستغلال، مشيرا إلى أن الطوق الذي ضرب على الغاز في بداية استكشافه أصبح اليوم طوق نجاة.

وفي السياق ذاته، أكد فخامة الدكتور عبداللطيف جمال رشيد، رئيس جمهورية العراق حرص منتدى الدول المصدرة للغاز على تنسيق الرؤى والمواقف مع منظمة (أوبك)، مشيرا إلى أن صناعة الغاز تحتاج إلى جهد وتمويل كبيرين على مستوى الإنتاج والتصدير.

الرئيس السنغالي: ملتزمون بالإستراتيجيات والأهداف الخاصة بالمنتدى من أجل الرقي الاقتصادي

بدوره، عبر فخامة الرئيس ماكي صال رئيس جمهورية السنغال عن شكره لكل الدول الأعضاء لدعمهم عضوية بلاده في المنتدى، مؤكدا التزام بلاده بالإستراتيجيات والأهداف الخاصة بالمنتدى، من أجل الرقي الاقتصادي في إطار التنمية المستدامة.

ولفت الرئيس صال إلى أن استراتيجيتهم الوطنية، تعتمد على التسيير الواضح والشفاف لهذه الموارد وتقاسمها مع الأجيال الحالية والمقبلة، مشددا على استمرار السنغال في مجهوداتها بالتعاون مع الدول الأعضاء في المنتدى للاستفادة من خبرتهم.

مصدر محوري

ومن ناحيته، أكد سعادة الدكتور محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، التزام بلاده بأهداف منتدى الدول المصدرة للغاز، مشيرا إلى التقدم الذي أحرزته ليبيا على مستوى مختلف الملفات لتمكين الشركات العالمية للعودة إلى العمل في البلاد ومواصلة مهام الاسكشاف والتطوير، وزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز وتطوير الاحتياطات الواعدة من الغاز الصخري في إطار تعزيز الأمن الطاقوي.

وقال المنفي إن الغاز الطبيعي مصدر محوري للطاقة النظيفة، ويساهم في مواجهة تحديات تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

وكان المهندس محمد حمال الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز قد قدم عرضا استشرف فيه مستقبل صناعة الغاز في أفق عام 2050، والذي سيتزايد فيه الطلب على هذا المنتج الحيوي بنسبة 40%، مشيرا إلى ضرورة الاستثمار في هذا المجال.

وأكد الأمين العام للمنتدى أن الدول الأعضاء تلعب دورا رياديا في تحسين ونجاعة قطاع الطاقة من خلال التقليص من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo