دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"القطرية للسكري" تنظم دورة متقدمة لممرضي المدارس الخاصة

02/03/2024 الساعة 18:20 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات الدورة
جانب من فعاليات الدورة
ع
ع
وضع القراءة

نظمت الجمعية القطرية للسكري، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الدورة المتقدمة الثانية لممرضي وممرضات المدارس الخاصة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

يأتي تنظيم هذه الدورة، انطلاقا من رؤية الجمعية الرامية إلى تحسين صحة المشخصين بالسكري وتقديم الأفضل لرعايتهم.

خبرة مطلوبة

ونوه الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري إلى أن السكري يعتبر من أكثر الأمراض المزمنة حدوثا لدى الأطفال في مرحلتي الطفولة والبلوغ، مبينا أن معظمهم في المراحل الدراسية، ما يتطلب ضرورة وجود كادر تمريضي بالمدرسة ذي خبرة ودراية بالسكري وكيفية التعامل مع الطلبة المشخصين به، لتحقيق بيئة آمنة تراعي ظروفهم الصحية.

GHrI7teWAAAcUKI
وقال إن الجمعية القطرية للسكري وإدارات المدارس وأولياء الأمور يعملون معا جاهدين لتحقيق هذه البيئة المثالية.

وأوضح أن الدورة، التي استمرت يومين بمشاركة 25 ممرضا وممرضة، تأتي تأكيدا لدور الجمعية القطرية للسكري والتزامها تجاه تعزيز مهارات ممرضي المدارس القائمين على رعاية الطلاب المشخصين بالسكري أثناء وجودهم داخل الحرم المدرسي، وكيفية ضمان توفير كل ما يلزم لرعايتهم وسلامة وضعهم الصحي.

وتضمن برنامج الدورة العديد من ورش العمل التدريبية والمحاضرات حول داء السكري بنوعيه 1 و2 عند الأطفال والأنسولين وأنواعه وكيفية ضبط جرعاته، وورش عمل حول ارتفاع وانخفاض السكري في الدم وكيفية علاجهما عند طالب السكري داخل المدرسة، ومسؤولية الممرض المستمرة لتفادي ذلك، والاحتياطات اللازمة بهذا الخصوص، إلى جانب عقد ورشة عملية عن أحدث تكنولوجيا أجهزة الفحص والمستشعرات ومضخات الأنسولين بأنواعها لفهمها وكيفية عملها.

العلاج بالتغذية

كما تناولت الدورة أهمية التغذية كعلاج لضبط السكر في الدم، وأهمية حساب النشويات، وورشة عملية أخرى عن التغذية عند معالجة هبوط السكر لدى الطالب، ودور التغذية عند ممارسة الرياضة.

ونظرا لأهمية ممارسة الرياضة بالمدرسة، أفردت الدورة ورشة عمل حول كيفية إدارة الرياضة مع السكري، وماهية الإجراءات التي يجب على الممرض اتباعها قبل وبعد وأثناء ممارسة طالب السكري للرياضة المدرسية.

ووصولا لرعاية وسلامة الطلاب المشخصين بالسكري داخل المدرسة، ناقشت الدورة مسؤوليات الممرضين وأهمية قيامهم بفحص السكري بصورة روتينية لطالب السكري أو عند حدوث أي طارئ، وغير ذلك من الأمور ذات الصلة، وكذا مناقشة التحديات والصعوبات التي قد يواجهها الممرض والحلول المناسبة لها.

وتنفذ الجمعية القطرية للسكري هذه الدورات ضمن برنامج "حقوق الطلاب المشخصين بالسكري بالمدرسة"، وتوفر كل مستلزمات نجاحه بالتعاون مع الشركاء ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وسدرة للطب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo