دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الدوحة تحتضن ورشة إقليمية حول حماية حقوق الملكية الفكرية

03/03/2024 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة
جانب من الورشة
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم، أعمال ورشة عمل إقليمية حول "حماية حقوق الملكية الفكرية" تنظمها الهيئة العامة للجمارك، ممثلة بمركز التدريب الجمركي والإقليمي، بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية، وذلك على مدى 5 أيام.

وقد افتتح الورشة السيد محمد عبدالله المعاضيد مساعد رئيس الهيئة لشؤون الخدمات المساندة، والسيد موريس أدفالو مدير برنامج حقوق الملكية الفكرية والصحة والسلامة بمنظمة الجمارك العالمية، وشارك بها مسؤولون ومتخصصون من كافة الإدارات والهيئات الجمركية بدول الإقليم.

وتهدف الورشة إلى دعم جهود بناء القدرات والكوادر الجمركية في مجال حقوق الملكية الفكرية ونقل وتبادل الخبرات والمعرفة للإدارات الجمركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتناقش ورشة العمل خلال فترة انعقادها عددا من المحاور الرئيسية أبرزها، نظرة عامة على المشهد العالمي بشأن انتهاكات حقوق الملكية الفكرية، واتفاقية الجوانب المتعلقة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية "TRIPS"، كما تستعرض أفضل الممارسات بشأن إنفاذ حقوق الملكية الفكرية على الحدود، والآليات القانونية لمكافحة التقليد والنتائج التي تم تحقيقها على مستوى دول الإقليم، إضافة إلى عرض بعض التجارب الوطنية في مجال إنفاذ حقوق الملكية الفكرية وطرق الكشف عن السلع المقلدة والمقرصنة واكتشاف البضائع المزيفة والتي قدمها ممثلو عدد من الدول المشاركة في الورشة.

جدير بالذكر أن تنظيم الورشة في هذا التوقيت يأتي بمناسبة يوم الجمارك العربية، حيث يعد يوم الجمارك العربية "3 مارس من كل عام" مناسبة سنوية تنظم فيها الإدارات الجمركية بالدول العربية أنشطة وورش عمل ومحاضرات لتعزيز التوعية بسبل مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية الملكية الفكرية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo