دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مبادرة "ابدأ من قطر" تحظى باهتمام المشاركين في "قمة الويب قطر 2024"

03/03/2024 الساعة 23:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت وكالة ترويج الاستثمار، عن تفاعل كبير من قبل الشركات الناشئة مع مبادرتها الرائدة "ابدأ من قطر"، التي أطلقت مؤخرا خلال "قمة الويب قطر 2024"؛ بهدف توفير منصة متكاملة عبر الإنترنت تلبي جميع احتياجات الأعمال، حيث سجلت أكثر من 3 آلاف زيارة خلال ستة أيام من إطلاقها بصفة رسمية.

وقالت الوكالة في بيان لها: "إن مركز قطر للمال عمل في إطار دوره الاستثنائي خلال قمة الويب قطر 2024، على تسهيل التسجيل الفاعل لأكثر من 100 شركة، ما يشير إلى اهتمام كبير من قبل الشركات الناشئة للانضمام لمنظومة ريادة الأعمال الحيوية في قطر، حيث ستستفيد تلك الشركات الناشئة المسجلة حديثا من إعفاء ضريبي يتم تنفيذه وفقا للمعايير الدولية، بالإضافة إلى التسجيل المجاني وتجديد الترخيص لمدة خمس سنوات".

ولتعزيز هذا الاهتمام القوي بشأن الانضمام إلى منظومة الشركات الناشئة الحيوية في قطر، استقطبت برنامج "ابدأ من قطر" الاستثماري الذي أطلقه بنك قطر للتنمية، أكثر من 150 طلبا خلال الأيام الستة الأولى فقط منذ إطلاقه، بحسب البيان.

وأوضح البيان أن البرنامج يوفر حلول التمويل للشركات الناشئة سواء في مرحلة التأسيس أو في مرحلة النمو والتوسع، وذلك مع تركيزه على استقطاب الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا إما لتأسيس أعمال لها أو توسيع وجودها في قطر، كما يقدم حوافز وخدمات دعم تنسجم مع الحوافز والدعم المقدم من منصة "ابدأ من قطر".

وفي سياق متصل، كشفت الشركة القطرية لحلول القوى البشرية "جسور" عن برنامجها الجديد "مستقل"، الذي يعمل برعاية من الدولة على تسهيل تأشيرات الدخول، وجذب مجموعة متنوعة من رواد الأعمال والمواهب الاستثنائية والقوى العاملة الماهرة من جميع أنحاء العالم إلى قطر، تماشيا مع أهداف مبادرة "ابدأ من قطر"، وإدراكا لأهمية جذب القوى العاملة ذات المهارات المتميزة لتعزيز بيئة المشاريع الناشئة.

وبموجب نظام التأشيرات، ستقدم "جسور" تأشيرات لرواد الأعمال وأصحاب المواهب، وتمنح الإقامة لمدة خمس سنوات لأصحاب الأعمال عند تقديم خطط أعمالهم والموافقة عليها، أو ما يثبت استيفاء الحد الأدنى من متطلبات التمويل في مرحلة التأسيس.

تفاعل كبير

وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار: "سعداء بهذا التفاعل الكبير من قبل الشركات الناشئة والواعدة من جميع أنحاء العالم، سعيا منها لتأسيس أعمالها في قطر من خلال منصة "ابدأ من قطر""، مبرزا أن هذا التعاون المبتكر مع الجهات المعنية الوطنية الرئيسية يؤكد التزام الدولة الثابت بتعزيز بيئة الابتكار، ودفع منظومة ريادة الأعمال لدعم مسيرة تحول البلاد إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

من جانبه، قال سعادة الشيخ جاسم بن منصور بن جبر آل ثاني، مدير مكتب الاتصال الحكومي ورئيس اللجنة المنظمة لقمة الويب قطر 2024: "إن المشاركة المميزة من رواد الأعمال في القمة تبرز التزامنا برعاية الكفاءات، وقد حقق هذا الحدث العديد من الإنجازات، من خلال استضافة أكبر تجمع للشركات الناشئة على الإطلاق في النسخة الافتتاحية لقمة الويب، وجذب أكثر من ضعف العدد المتوقع من الحضور".

وأضاف أن "أكبر شركات التكنولوجيا في العالم شاركت بفعالية في المناقشات وعقدت شراكات على مدار أيام القمة الأربعة، ما يؤكد ثقتها في مكانة قطر المهمة كمركز للتكنولوجيا على المستويين الإقليمي والعالمي".

وتابع: نعمل من خلال مبادرات متطلعة مثل "ابدأ من قطر"، على استقطاب أصحاب الرؤى من جميع أنحاء العالم، لتحويل أفكارهم إلى واقع هنا على أرض قطر، وقد أصبحت قطر، من خلال توفير التمويل والحوافز والدعم اللوجستي، وجهة رائدة للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

وتمثل مبادرة "ابدأ من قطر"، التي أطلقت قبيل انعقاد أول نسخة من أكبر حدث تقني في العالم في المنطقة، وهو "قمة الويب قطر 2024" منصة إلكترونية متكاملة صممت لتلبية متطلبات الأعمال، وإتاحة مصدر وطني وحيد وشامل للمعلومات، وتقديم الدعم وعرض الفرص المتاحة أمام الشركات الناشئة.

وقد عمل جناح "ابدأ من قطر" في "قمة الويب قطر 2024" على ربط الحضور بالجهات المعنية الرئيسية المرتبطة بمنظومة الشركات الناشئة وريادة الأعمال في البلاد، بما في ذلك وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبنك قطر للتنمية، ومركز قطر للمال، وهيئة المناطق الحرة - قطر، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والمدينة الإعلامية - قطر، والشركة القطرية لحلول القوى البشرية (جسور)، ومبادرة (زوروا قطر - Visit Qatar)، وبرنامج تسريع الأعمال في قطاع الرياضة، حي الأعمال الرياضية (Sport Accelerator).

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo