دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مركز البحوث والدراسات الأمنية بأكاديمية الشرطة يفوز بجائزة الأمير نايف للأمن العربي

04/03/2024 الساعة 16:18 (بتوقيت الدوحة)
شعار وزارة الداخلية
شعار وزارة الداخلية
ع
ع
وضع القراءة

حققت وزارة الداخلية إنجازا جديدا بفوز مركز البحوث والدراسات الأمنية بأكاديمية الشرطة، بالمركز الأول على مستوى الوطن العربي، في مسابقة جائزة الأمير نايف للأمن العربي 2023 (فرع الدراسات الأمنية).

وأوضح المقدم دكتور جاسم محمد الخميس العبيدلي مدير مركز البحوث والدراسات الأمنية، بهذه المناسبة، أن الدراسة الميدانية التي شارك بها المركز جاءت تحت عنوان "دور الأسرة في تعزيز الأمن في المجتمع في ظل التحديات المعاصرة.. الواقع والمأمول"، لافتا إلى أنها تناولت دور الأسرة في تعزيز الأمن في المجتمع في ظل التحديات المعاصرة، بعد أن شملت عينة مكونة من الأسر القطرية والأسر العربية المقيمة في دولة قطر.

من جانبه، أبرز الرائد دكتور خليفة أحمد بوهاشم السيد مساعد مدير المركز، أن الدراسة الفائزة توصلت إلى العديد من النتائج التي تعزز مستوى الأمن في المجتمع في ظل التحديات المعاصرة، لافتا إلى أن من أهمها التأكيد على وجود علاقة إيجابية وبدرجة تأثير عالية لأدوار الأسرة بأبعادها (الدينية، النفسية، التربوية، والاجتماعية) في تعزيز الأمن، بالإضافة إلى الأثر غير المباشر لدور الأسرة في الوقاية من الجريمة والانحرافات السلوكية.

وأضاف أن الدراسة خلصت كذلك إلى مجموعة من التوصيات المتعلقة بإعداد برنامج متكامل للوقاية من الجريمة والانحراف، إضافة إلى صياغة مسار دراسي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي يتعلق بدور الأسرة في تعزيز الأمن المجتمعي والوقاية من الجريمة.

جدير بالذكر أن جائزة الأمير نايف للأمن العربي موزعة على خمسة مجالات، هي الأداء الأمني المتميز، البرامج الأمنية الرائدة، الدراسات الأمنية، الاختراع الأمني، والإبداع الإعلامي.

وتسعى الجائزة إلى تحقيق العديد من الأهداف، منها نشر ثقافة الابتكار في مجالات أمن المجتمعات وتطوير هذه الابتكارات ورفع كفاءتها والمحافظة على جودتها، واستحداث أفكار تسهم في أمن المجتمعات أمنا نوعيا يضاهي الخدمات المقدمة في دول العالم ويتقدم عليها، وخلق مجالات جديدة للتعاون بين أجهزة الأمن والمجتمع (أفرادا وجماعات ومؤسسات)، وغيرها من الأهداف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo