دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مصر.. شكري يبحث مع منسقة أممية ضمان إدخال مساعدات لغزة

04/03/2024 الساعة 16:56 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، مباحثات مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاخ بشأن ضمان إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر.

وقال متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في بيان عبر منصة إكس "وزير الخارجية سامح شكري يستقبل الآن كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة".

وأوضح أن "المناقشات تتركز على الأوضاع الإنسانية المتردية في غزة، والتحركات والمقترحات المطروحة لضمان التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2720 بشأن إنفاذ المساعدات الإنسانية (إلى القطاع)".

وعبر حساب وزارة الخارجية المصرية على فيسبوك، قال أبوزيد في بيان إن "الوزير شكري حرص على التعرف من المسؤولة الأممية على تطورات العمل لتفعيل الآلية الأممية المُنشأة بموجب قرار مجلس الأمن 2720، لتسهيل وتنسيق ومراقبة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة".

وأكد شكري على ضرورة "الضغط على إسرائيل للامتثال لأحكام القانون الدولي، وإزالة العراقيل التي تضعها أمام عملية إدخال المساعدات (إلى غزة)".

وشدد على "حتمية تحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع، وإنفاذ التهدئة قبل شهر رمضان (المرتقب في 11 مارس الجاري)، حتى يتسنى زيادة تدفق المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة بالكميات الكافية لاحتياجات سكان القطاع".

وأشار إلى "المخاطر الإنسانية الناجمة عن المحاولات الممنهجة لاستهداف عمل وكالة (غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) الأونروا، وضرورة العدول عن هذا المسار وعدم الزج بالوكالة في موائمات سياسية ضيقة".

ونقل البيان عن كاخ "تقديرها للدور الهام والمحوري الذي تضطلع به مصر منذ بدء الأزمة، للدفع بإنفاذ التهدئة والحد من الأزمة في القطاع، فضلاً عن تقديم وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo