دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزارة الداخلية تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني

04/03/2024 الساعة 20:16 (بتوقيت الدوحة)
صورة جماعية على هامش الاحتفال
صورة جماعية على هامش الاحتفال
ع
ع
وضع القراءة

احتفلت وزارة الداخلية، ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني، باليوم العالمي للدفاع المدني الذي يصادف الأول من شهر مارس من كل عام ويقام هذا العام تحت شعار "التقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني"، بهدف تقدير الجهود التي تقوم بها أجهزة الدفاع المدني للحفاظ على الأمن والسلامة والعمل على ابتكار وتطوير الأنظمة والبرامج والخطط التي تساعد رجال الدفاع المدني على القيام بالأدوار المنوطة بهم على أكمل وجه.

حضر الاحتفال، الذي أقيم اليوم بنادي الضباط بالإدارة، اللواء حمد عثمان الدهيمي مدير عام الدفاع المدني وعدد من مديري الإدارات وضباط الإدارة العامة للدفاع المدني.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، قال الدهيمي إن الإدارة العامة للدفاع المدني تحرص على الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني كل عام تجسيدا للدور الكبير والهام الذي تقوم به كل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية للحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات من تبعات الكوارث والمخاطر التي تؤدي إلى خسائر في الأرواح والممتلكات، وهو دور يتطلب دائما تحديثا وتطويرا يضمن تحسين سرعة الاستجابة والتنسيق في إدارة الحالات الطارئة.

Image

وأضاف "لذا جاء احتفال هذا العام تحت شعار "التقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني"، حيث يمكن لهذه التقنيات أن تساعد رجال الدفاع المدني في التعامل مع المخاطر والكوارث وتقليل ما يمكن أن يترتب عليها من خسائر، وكذلك إنجاز المعاملات من خلال الخدمات الإلكترونية الخاصة بإدارة الوقاية، والإدارة العامة للدفاع المدني، وتوعية المجتمع بكل المخاطر المحيطة وكيفية الوقاية منها، عبر الاستعانة بالمعدات وأحدث الأجهزة والتجهيزات".

وتابع قائلا إنه منذ إنشاء قسم الإطفاء وحتى اليوم، توالت عدة قيادات على إدارة هذا الصرح، حيث بذلوا الكثير من الجهد والعطاء في سبيل تطويره، مؤكدا الاستمرار على نهج التطوير والعطاء ومواكبة رؤية وزارة الداخلية.

وقد تضمن الحفل عرضا، تطرق إلى ما قامت به الإدارة العامة للدفاع المدني من توظيف للتقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني وحرصت مختلف أقسامها على الاستفادة من تطوير الأداء وسرعة الاستجابة. وقد تمكن رجال الدفاع المدني، بفضل التقنيات المبتكرة، في قسم التفتيش والتراخيص بإدارة الوقاية من تدوين ملاحظات التقارير الفنية للتفتيش واستخدام تطبيق خاص يربط بين إدارة الوقاية ووزارة البلدية.

وأشار العرض إلى أن فرع الاتصال بقسم التخطيط ونظم الإنذار التابع لإدارة العمليات يقوم بممارسة نشاطه بالتنسيق مع مركز القيادة الوطني من خلال تلقي البلاغات وسرعة الاستجابة لها عبر توجيه فرق الدفاع المدني إلى مواقع الحدث باستخدام البرامج والأنظمة التكنولوجية الحديثة، هذا بالإضافة إلى استعراض عدد من التقنيات الأخرى التي تستخدمها إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني منها سيارة بحث وإنقاذ تستخدم في مهام البحث عن المصابين والمحشورين في مجال الأنفاق والأماكن الضيقة والآبار، وهي مزودة بكاميرا للكشف وتحديد العمق والمسافة.

Image

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo