دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تشارك في المؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بالأردن

04/03/2024 الساعة 21:27 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية
سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية
ع
ع
وضع القراءة

تشارك دولة قطر في أعمال الدورة الـ 37 لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بوفد يترأسه سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية.

يقام المؤتمر، الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة الأردنية عمان، ويستمر يومين تحت عنوان "تسريع تحول نظم الأغذية الزراعية الإقليمية لتحقيق الزراعة المستدامة والأمن الغذائي في خضم الأزمات المتعددة التي تواجه المنطقة"، وبحضور ومشاركة عدد من أصحاب المعالي والسعادة وزراء الزراعة والبيئة والبلدية في دول مجموعة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد كل سنتين للوزراء المعنيين من بلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، لتقييم الوضع الحالي لنظم الأغذية الزراعية الإقليمية، ووضع خطة عمل مستقبلية، فضلا عن تحديد الأولويات الرئيسية لبرنامج عمل المنظمة في المنطقة، كما يناقش عددا من القضايا من أبرزها تسريع إحداث التحول في نظم الأغذية الزراعية لجعلها أكثر كفاءة وشمولا واستدامة وقدرة على الصمود.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري إلقاء عدد من البيانات لكل من: المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، والرئيس المستقل لمجلس منظمة الأغذية والزراعة، ورئيس الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، ورئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي، والمتحدث باسم منظمات المجتمع المدني، والمتحدث باسم القطاع الخاص.

Image

وعقدت خلال هذه الدورة مناقشات المائدة المستديرة الوزارية؛ لبحث عدد من القضايا، وهي: تمكين التحول الريفي الشامل والمستدام في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، وتسريع التحول نحو استدامة الأسواق والتجارة والاستهلاك، وخضرنة الزراعة: نحو التحول إلى نظم زراعية وغذائية كفؤة وقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ، والإجراءات الاستباقية لمواجهة تأثيرات الأزمات المتفاقمة، والدوافع والمحفزات الاستشرافية الخاصة بإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

وتسعى الدورة إلى صياغة تفاهم إقليمي وتحديد خطة عمل مشتركة، وتأكيد أهمية الدعم لتنفيذ الإجراءات اللازمة لتسريع هذا التحول، وتركز المناقشات على الإطار العالمي والإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة وبرامجها وأولوياتها لتحقيق هذه الأغذية.

وسيتم خلال هذا المؤتمر اعتماد الإعلان الوزاري، واعتماد تقرير المؤتمر الإقليمي، وتحديد موعد ومكان انعقاد الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

وكانت المرحلة الأولى من الدورة السابعة والثلاثين قد شهدت اجتماع كبار المسؤولين عبر تقنية الاتصال المرئي خلال الفترة من 5 إلى 8 فبراير 2024؛ لبحث التحديات والأولويات الإقليمية في المنطقة.

جدير بالذكر أن دولة قطر ترتبط بعلاقات تعاون مستمرة مع منظمة الأغذية والزراعة، منذ انضمامها لـ "الفاو" عام 1971، وفي الفترة من 1999 حتى 2025 انضمت قطر إلى مجلس المنظمة عن إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، وفي الفترة من 2019 حتى 2024 تم انتخاب قطر نائبا لرئيس المجلس المستقل في دوراته الـ "170 - 173"، وفي الفترة من 2023 حتى 2027 تم انتخاب دولة قطر نائبا لرئيس المؤتمر العام للمنظمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo