دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

غرفة قطر: موقع قطر يجعلها مركزا مثاليا للتجارة العالمية

05/03/2024 الساعة 15:49 (بتوقيت الدوحة)
المهندس علي بن عبداللطيف المسند
المهندس علي بن عبداللطيف المسند
ع
ع
وضع القراءة

أكدت غرفة قطر أن موقع دولة قطر يجعلها مركزا مثاليا للتجارة العالمية لملياري نسمة، مشددة في الوقت نفسه على مساهمة التطور اللوجستي في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز النمو الاقتصادي.

جاء ذلك خلال كلمة المهندس علي بن عبداللطيف المسند عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس اللجنة الوطنية للشحن والإمداد في فعاليات مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) والذي يعقد خلال الفترة من 5 - 6 مارس 2024 بمدينة دبي.

وركز المؤتمر الذي عقد تحت شعار “التواصل والمرونة والاستدامة في سلاسل التوريد والتجارة العالمية”، على أهم الممارسات التي تسهم في تخفيف تأثيرات الاضطرابات بهدف ضمان تدفق السلع والتجارة.

وتناولت جلسات المؤتمر عدة مواضيع مهمة، بما في ذلك وضع استراتيجيات للتخفيف من تأثيرات الاضطرابات وضمان التدفق السلس للسلع، وبناء سلسلة توريد أكثر ترابطا ومرونة في جميع أنحاء المنطقة من خلال تعزيز التعاون وتبادل المعرفة والخبرات، واستكشاف مناهج وممارسات مستدامة للمستقبل، وضمان المسؤولية البيئية والقدرة التنافسية على الأمد الطويل.

واستعرض المهندس علي بن عبداللطيف المسند تطور القطاع اللوجستي في قطر على مدى 12 عاما تحضيرا لمونديال كأس العالم 2022، بما في ذلك تطوير مطار حمد الدولي وميناء حمد وغيرها من الطرق والجسور وشبكة السكك الحديدية.

م. علي المسند: صناعة اللوجستيات في قطر تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة

وقال إن صناعة اللوجستيات في قطر تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة، بما في ذلك النقل والتخزين وإدارة المخازن وإدارة سلسلة التوريد وشحن البضائع، منوها بأن التطور اللوجستي يسهم في زيادة الناتج المحلي ويعزز النمو الاقتصادي.

وأشار المسند إلى أن موقع قطر في قلب الشرق الأوسط وعلى مفترق طرق التجارة الرئيسية التي تربط آسيا وأوروبا وإفريقيا، مؤكدا أنها تتمتع ببنية تحتية على مستوى عالمي مما يسهم في تعزيز مكانتها اللوجستية.

كما استعرض المسند أهمية المناطق الحرة في تعزيز النمو الاقتصادي، موضحا أن المناطق الحرة في قطر قريبة من المطار والميناء مما يعني سهولة النفاذ إلى الأسواق وتقليل أوقات التخليص الجمركي، متوقعا أن ينمو سوق الخدمات اللوجستية في قطر بشكل كبير في السنوات المقبلة، مدفوعا بزيادة الطلب على الخدمات اللوجستية.

كما تطرق إلى اللجنة الوطنية للشحن والإمداد والتي تأسست حديثا كعضو في الفياتا في دولة قطر، منوها بأنها تلعب دورا رائدا في تعزيز نمو وتطوير قطاع الخدمات اللوجستية في البلاد وتعمل كحلقة وصل بين وكلاء الشحن وشركات الخدمات اللوجستية والجهات المعنية في الدولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo