دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين "كهرماء" و"الأمن السيبراني"

05/03/2024 الساعة 16:50 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، اليوم، مذكرة تفاهم مع الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بهدف إنشاء إطار للتعاون بين الطرفين وتعزيز العمل بينهما في مجال الأمن السيبراني.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى اتباع أفضل الممارسات والمعايير العالمية في قطاعي الكهرباء والماء لتعزيز قدرة التكنولوجيا التشغيلية على مواجهة التهديدات السيبرانية وتحسين الأمن السيبراني العام.

GH5_c_3WQAAckDa
كما تهدف إلى وضع إطار عمل للمؤسسة ووضع السياسات والضوابط والإرشادات لزيادة المناعة والصلابة الرقمية لحماية مصالحها وضمان سير أعمالها بالشكل المناسب.

كما تشمل التعاون بين الطرفين لرفع كفاءة الأمن السيبراني والمرونة للبنية التحتية للمعلومات الحيوية وللتكنولوجيا التشغيلية في قطاعي الكهرباء والماء، وتبادل المعارف والخبرات وتطوير مهارات العاملين في مجال الأمن السيبراني في قطاعي الكهرباء والماء، وتطوير برامج تدريبية لحماية البنية التحتية للمعلومات الحيوية والتكنولوجيا التشغيلية، ورصد ومشاركة المخاطر المحلية والدولية الخاصة.

GH5_c9IXcAAZ62J
وتشمل المذكرة كذلك تصميم وتنفيذ برامج ومبادرات تطوير مستويات النضج السيبراني لقطاع الكهرباء والماء، وتطبيق المعايير القياسية المحلية والعالمية في مجالي الأمن السيبراني والتكنولوجيا التشغيلية، ووضع خطط وأطر عمل لمواجهة التحديات والتهديدات في هذا المجال لضمان الأمن السيبراني في المؤسسة، ووضع التوصيات لتقييم الوضع الأمني والسيبراني الوطني في قطاع الكهرباء والماء الذي بدأت به الوكالة منذ عام 2021 واشتمل على عدد من محطات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية في دولة قطر.

م. عيسى الكواري: نطمح إلى تعزيز هذا التعاون والتصدي للهجمات والحوادث التي قد تواجه البنية التحتية التشغيلية لشبكة الكهرباء

وقال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس “كهرماء”، في معرض حديثه عن الجهود المبذولة من الطرفين في هذا الشأن: "نطمح إلى تعزيز هذا التعاون والتصدي للهجمات والحوادث التي قد تواجه البنية التحتية التشغيلية لشبكة الكهرباء، واتخاذ خطوات فعالة لتقييم المخاطر التي يمكنها أن تنهك الاستقرار الاقتصادي وتسبب أضرارا مادية وتؤثر على الصحة والسلامة العامة. كما نهدف من خلال هذه الاتفاقية إلى تحديد التهديدات وتسريع عمليات الاستجابة لها، والتنسيق لضمان مطابقة المواصفات العالمية واستخدام أحدث البرامج وأكثرها تطورا لضمان عدم تعطيل الخدمات الأساسية المتعلقة بشبكة الكهرباء".

م. عبدالرحمن المالكي: الوكالة شرعت في وضع وتحديث السياسات وآليات الحوكمة والضوابط والإرشادات لتعزيز الأمن السيبراني

من جهته، أوضح سعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني قائلا، إن الوكالة شرعت في وضع وتحديث السياسات وآليات الحوكمة والضوابط والإرشادات لتعزيز الأمن السيبراني بالتنسيق مع الجهات المعنية وتعميمها على المؤسسات ذات الصلة ومتابعة الالتزام بها، ورفع مستوى الأمن السيبراني في القطاعات الحيوية، مضيفا أن هذه الاتفاقية تكلل جهود الوكالة في تقييم الوضع الأمني السيبراني الوطني في قطاع الكهرباء والماء بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، فضلا عن رفع كفاءة وجاهزية الوظائف الحيوية والبنية التحتية للمعلومات الحيوية التابعة للقطاع، حيث كان العمل المشترك بين الجانبين بدأ منذ العام 2021.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo