دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دول آسيان وأستراليا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

06/03/2024 الساعة 12:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دعا قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا آسيان وأستراليا إلى وقف سريع ودائم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واصفين الوضع الإنساني بأنه "فظيع".

وجاء ذلك في بيان مشترك اليوم، لقادة عشر دول المجتمعين منذ /الإثنين/ الماضي في ملبورن "نحث على التوصل لوقف إنساني لإطلاق النار فوري ودائم".

وأفاد البيان المشترك بالقول: "ندين الهجمات ضد جميع المدنيين والمنشآت المدنية، التي تؤدي إلى مزيد من التدهور في الأزمة الإنسانية في غزة، بما في ذلك تقييد الوصول إلى الغذاء والماء والاحتياجات الأساسية الأخرى".

وتابع "ندعو إلى إيصال المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ومن دون عوائق ومستدام إلى جميع المحتاجين، بما في ذلك عبر زيادة القدرات عند المعابر الحدودية وعن طريق البحر".

وعبرت المجموعة أيضا عن دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة أونروا.

وتناول الجدل بين الدبلوماسيين مسألة ما إذا كان ينبغي الدعوة في البيان إلى وقف كامل لإطلاق النار أو وقف مؤقت "إنساني".

ومن جهته أكد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، التزام بلاده بتعميق التجارة والاستثمار مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لدفع النمو الذي يخلق فرص العمل ويحقق المنافع الاقتصادية لجميع الناس في المنطقة.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي في تصريحات بختام القمة، إن "رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تربط منطقتنا، وأستطيع أن أقول بكل ثقة إن شراكتنا لم تكن قط أقوى أو أكثر أهمية من أي وقت مضى لازدهارنا المتبادل واستقرار المنطقة التي نعتبرها وطننا".

وأضاف أن بلاده ملتزمة بأن تكون شريكا مثاليا لدول جنوب شرق آسيا، مشيرا إلى أن اقتصاد آسيان وأستراليا متشابك بشكل عميق.

وأكد على أن بلاده تريد أن تلعب دورا أكبر في سعي جنوب شرق آسيا إلى تحقيق الفرص الاقتصادية والتنمية والنمو.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo