دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اختتام فعاليات النسخة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي

06/03/2024 الساعة 20:44 (بتوقيت الدوحة)
ملتقى قمرة السينمائي
ملتقى قمرة السينمائي
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت، اليوم، فعاليات النسخة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي، الذي أقيم في الفترة من الأول وحتى السادس من مارس الجاري، بمشاركة مختصين وخبراء في صناعة السينما، وبهدف دعم الأصوات الناشئة في السينما عبر جلسات توجيه وورش عمل وعروض أفلام.

وشهد اليوم الأخير من الملتقى ندوة سينمائية تحدث فيها خبير قمرة الكاتب والمخرج والمنتج الكندي آتوم إيغويان، مقدما نصائح لصناع الأفلام الناشئين، وحثهم "أن يكونوا شجعانا ومنضبطين في جداول الإنتاج، وأن يستكشفوا التوترات في داخلهم ليجدوا صوتهم السينمائي الحقيقي".

وقال أتوم: "السينما المستقلة تمنحك الحرية للاستكشاف، لاختيار اللحظات السحرية التي تصورها وتمنحك الهدايا التي لم تكن تتوقعها"، مؤكدا على أهمية وجود غرض محدد للإطارات التي ينشئها الشخص وتنظيم جداوله ولقطاته ضمن برنامج زمني معد بعناية.

وأوضح أنه قدم مجموعة من الأعمال السينمائية حيث تمركزت أفلامه حول مواضيع الهوية والذاكرة والصدمة، منوها بأنه في أفلامه والعديد من كتاباته وإنتاجاته انطلق من رؤيته الشخصية. كما أشار إلى أن هجرته الخاصة إلى كندا بعد أن ولد في مصر لوالدين أرمنيين، أثرت بشكل عميق على حياته.

وأكد خبير قمرة أن مهمة صناع الأفلام هي توفير سرد حقيقي للآخرين وعدم الانحياز للسرديات التي تحمل أجندة معينة، وأن عليهم إظهار الحقيقة.

جدير بالذكر أن ملتقى قمرة 2024 وفر فرص التواصل والتطوير لأكثر من 40 مشروعا لصانعي الأفلام الناشئين من أكثر من 20 دولة. وشملت مشاريع قمرة هذا العام 13 فيلما روائيا طويلا، و11 فيلما وثائقيا، و11 فيلما قصيرا، و7 مسلسلات للتلفزيون والويب في مراحل مختلفة من الإنتاج، إلى جانب 11 مشروعا من بين هذه المشاريع لمواهب من قطر، منها سبعة مشاريع لمواطنين قطريين.

ومن بين المشاريع المختارة في قمرة 2024، شارك 32 مشروعا حصل على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، وثلاثة مشاريع مدعومة من خلال صندوق الفيلم القطري.

وحظيت جميع المشاريع المختارة بإرشاد في جميع المجالات المتعلقة بصناعة الأفلام بما في ذلك كتابة السيناريو والإخراج والمونتاج والتصوير السينمائي والصوت، كما حصلت على التوجيه والإرشاد بشأن استراتيجية التمويل والإنتاج المشترك والتسويق والتعبئة وتحديد مكانة المشروع، والمهرجانات، واستراتيجيات التوزيع، والترويج، والتواصل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo