دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لحماية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

"البيئة" تطلق مشروع إعادة تأهيل البر القطري

06/03/2024 الساعة 22:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة البيئة والتغير المناخي نسخة جديدة من مشروع إعادة تأهيل البر القطري؛ بهدف حماية الغطاء النباتي، ومكافحة ظاهرة التصحر في جميع مناطق الدولة، من خلال التركيز على الروض ذات الأهمية التاريخية والبيئية.

ويشمل مشروع إعادة تأهيل البر القطري العمل على تأهيل 100 روضة خلال الخمس سنوات المقبلة، وذلك بعد إجراء عملية حصر وجمع البيانات الخاصة بتلك الروض، ومنح الأولوية للروض المهددة بتدمير غطائها النباتي، والتي تشمل أنواعا نادرة من النباتات، مع مراعاة عدد من المعايير البيئية والاجتماعية في اختيار الروض.

إعادة تأهيل

وتستهدف المرحلة الحالية إعادة تأهيل 36 روضة خلال العام الجاري، حيث تشمل عملية التأهيل التنظيف وإزالة المخلفات منها وزراعتها، ووضع حواجز حولها لمنع دخول المركبات.

GIAeg-XW4AAFWeb
كما تعمل إدارة تنمية الحياة الفطرية خلال تنفيذها خطة التأهيل، القيام بإزالة أشجار الغويف الغازية، وفي هذا الإطار قامت وزارة البيئة والتغير المناخي خلال الخمس سنوات الماضية بإزالة أكثر من 5000 شجرة غويف من الروض والبر القطري، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

محمد الخنجي: نضع عملية تأهيل وحماية البر القطري ضمن أولوياتنا

وبهذه المناسبة، أكد السيد محمد الخنجي، مدير إدارة تنمية الحياة الفطرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، أن الإدارة تضع عملية تأهيل وحماية البر القطري ضمن أولوياتها، كما تحرص على تنمية الغطاء النباتي بجميع المناطق، وإطلاق العديد من برامج التوعية لهذا الغرض، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بوضع الخطط الكفيلة بتنفيذ هذه الخطوات خلال السنوات المقبلة.

وأوضح الخنجي أن الإدارة تخطط لاستكمال مشروع حصر الروض بالدولة، والإعلان عن قاعدة البيانات الخاصة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء حتى الآن من حصر 1273 روضة في مختلف مناطق الدولة، تضمنت جمع بيانات الغطاء النباتي الخاص بكل روضة، ورصد التهديدات المحتملة.

حماية الروض

وعلى صعيد حماية الروض، أكد مدير إدارة تنمية الحياة الفطرية أن الوزارة تقوم بجهود كبيرة في إطار حماية الروض بجميع أنحاء الدولة، حيث تم إغلاق عدد منها بشكل كامل، لحماية بعض أنواع النباتات النادرة والمهددة بالانقراض، كما جرى إغلاق عدد آخر بشكل جزئي، بغرض زراعتها وإعادة تأهيلها، ليستعيد الغطاء النباتي وضعه ونموه الطبيعي، مشيرا إلى وجود عدد آخر جرى حفظه وحمايته كمصدر مهم للموارد الوراثية النباتية بالدولة.

ونوه بأن عملية حماية الروض شملت وضع حواجز حولها؛ بغرض منع دخول السيارات والمركبات والإضرار بغطائها النباتي، مع السماح للجمهور بارتيادها، لافتا إلى وضع لوحات إرشادية عليها؛ بهدف توعية الجمهور بأهمية الحفاظ على الروض والنباتات البرية، والتحذير من الإضرار بها.

يذكر أن جهود وزارة البيئة والتغير المناخي خلال السنوات الماضية أسفرت عن إعادة تأهيل 31 روضة في مختلف أنحاء الدولة، واستزراع عدد 17463 شتلة برية في مختلف المواقع المعاد تأهيلها، إضافة إلى نقل عدد 4980 شجرة برية من مواقع مشاريع الدولة للبنية التحتية إلى الروض التي تتم إعادة تأهيلها تحت إشراف المختصين بالإدارة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo