دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير الثقافة يفتتح موسم الندوات في دورته الثالثة

06/03/2024 الساعة 23:09 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة يكرم الدكتور حسن النعمة
سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة يكرم الدكتور حسن النعمة
ع
ع
وضع القراءة

افتتح سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، اليوم، فعاليات الدورة الثالثة لموسم الندوات التي تقيمه وزارة الثقافة في إطار رؤيتها لتعزيز الهوية الثقافية والفكرية، ودعم المشهد الثقافي من خلال مد جسور التواصل بين المثقفين والمفكرين والمبدعين وجمهور الثقافة.

ويعد موسم الندوات، الذي يتضمن هذا العام 4 ندوات وأمسية شعرية ويستمر حتى 9 مارس الجاري، منبرا للفكر والأدب والحوار المستنير، وجسرا تتلاقى عليه إبداعات المثقفين وأصحاب الكلمة والرأي والأدباء والفنانين والشعراء.

وبدأ موسم الندوات للعام 2024 بتكريم خاص من سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة للكاتب والشاعر والدبلوماسي السابق الدكتور حسن النعمة؛ وذلك تقديرا لمسيرته الشعرية الحافلة وعطائه الثقافي والأدبي المتواصل.

بدوره، أكد الشاعر الدكتور حسن النعمة أن موسم الندوات يعتبر محفلا للفن والإبداع، مضيفا أن تكريمه في هذا المحفل هو تكريم للفكر، كما أنه يعد محض إكبار وإجلال لفكرنا العربي ومسيرتنا الحضارية التي اختطها الأسلاف فسرنا على دروبهم، وتفتحت أزهار موكبنا فكرا وثقافة.

كما قدم خلال الحفل إحدى قصائده التي وجه فيها رسائل إلى الجيل الجديد، وحثهم على العمل بجد ونشاط لتحصيل المعرفة وإثراء تجاربهم بالإنتاج الأدبي، وصقل مواهبهم بالقراءة والتمعن في التراث العربي والإنساني.

وعقب التكريم عقدت جلسة خاصة مع الدكتور حسن النعمة أدارها الشاعر مبارك آل خليفة مدير إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية بوزارة الثقافة، حيث تناول النعمة جوانب من مسيرته الإبداعية وتجربته الدبلوماسية، استهلها بالحديث عن بداياته الشعرية، مشيرا إلى أن الشعر القطري ظل مرتبطا بقضايا أمته العربية، خاصة أن الدولة كانت دائما داعمة لقضايا الأمة العربية والقضايا الإنسانية.

وقال الدكتور حسن النعمة، إنه شارك بشعره في كل الاحتفالات الوطنية، وكانت قصائده انتصارا لقضايا الأمة، خاصة في فلسطين وفي كل المحافل القومية.

كما عقدت أمسية شعرية شارك فيها كل من الشاعر القطري صالح النشيرا، أحد نجوم الشعر النبطي في قطر، والفائز بالمركز الأول في جائزة كتارا لشاعر الرسول عن فئة الشعر النبطي لعام 2019، والحاصل على المركز الأول عن فئة الشعر النبطي في برنامج "المعلقة" السعودي لعام 2024، والشاعر الكويتي مزيد الوسمي، الفائز بلقب مسابقة "شاعر الراية" التي أقيمت في السعودية عام 2022.

وسوف تقام غدا الخميس ضمن موسم الندوات الثالث، ندوة بعنوان: العرب والغرب ما بعد حرب غزة، في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بمشاركة كل من د. عبدالوهاب الأفندي رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا، ود. محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية، ود. عائشة البصري الباحثة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والدبلوماسية السابقة في منظمة الأمم المتحدة، إضافة إلى د. باسم الطويسي رئيس برنامج دراسات الإعلام في معهد الدوحة للدراسات.

كما يحل المفكر والداعية الجزائري الشيخ الدكتور مبروك زيد الخير، عضو المجلس الإسلامي الأعلى في الجزائر وأستاذ اللغويات والبلاغة القرآنية، ضيفا على موسم الندوات من خلال ندوة جماهيرية عن مفهوم التعايش في الحضارة الإسلامية وأثره في بناء الأمة واستقرارها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo