دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تلسكوب جيمس ويب يرصد "أقدم مجرة ميتة" في الكون

08/03/2024 الساعة 15:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تمكن التلسكوب “جيمس ويب” من رصد أقدم مجرة ميتة في الكون، ويعتقد أنها تشكلت عندما كان عمر الكون لا يتعدى 5% من عمره الحالي.

وقال باحثون من معهد “كافلي” لعلم الكون بجامعة كامبريدج: تمكن التلسكوب من رصد المجرة الميتة التي توقفت عن تكوين النجوم بالفعل منذ نحو 13.1 مليار سنة، ورصد التلسكوب مجرات كثيرة ميتة على مدى الأعوام، لكن هذه هي الأقدم بالفعل بحوالي 500 مليون عام.

وأضاف الباحثون :"يبدو أن المجرة عاشت حياة سريعة وعنيفة ثم توقفت عن تكوين النجوم بسرعة شديدة".

وأوضح الباحثون أن هذه المجرة مرت بفورة من تكوين النجوم استمرت من 30 إلى 90 مليون سنة ثم توقفت فجأة، وربما يكون ذلك مرده إلى تأثير ثقب أسود فائق في مركز المجرة أو إلى ظاهرة اسمها “التغذية المرتدة” وهي دفقات من الطاقة تنبعث من النجوم حديثة التكوين دفعت الغاز اللازم لتكوين نجوم جديدة إلى خارج المجرة.

وقال فرانشيسكو دي يوجينو عالم الفيزياء الفلكية بالمعهد "بمجرد انتهاء تكوين النجوم، تموت النجوم الحالية ولا تستبدل، ويحدث هذا بصورة هرمية مرتبة حسب الوزن النجمي، لأن النجوم الأكبر كتلة هي الأكثر حرارة والأكثر بريقا، ونتيجة لذلك تكون الأقصر عمرا".

وأضاف "يمكن استهلاك الغاز بسرعة شديدة من خلال تكوين النجوم، من دون التزود الفوري بغاز جديد من محيط المجرة، مما يؤدي إلى موت المجرة".

وأشار الباحثون إلى أن بعض المجرات قد تخضع لعملية تجديد، إذا تمكنت من العثور على غاز جديد لتحويله إلى نجوم جديدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo