دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لتعزيز قدراتها في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

قطر تثمن دور الوكالة الذرية في نقل التكنولوجيا للبلدان النامية

08/03/2024 الساعة 19:02 (بتوقيت الدوحة)
السيد جاسم يعقوب الحمادي، سفير دولة قطر بالنمسا
السيد جاسم يعقوب الحمادي، سفير دولة قطر بالنمسا
ع
ع
وضع القراءة

أعربت دولة قطر عن تقديرها العالي ودعمها للجهود التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز نقل التكنولوجيا والمعرفة النووية إلى البلدان النامية بهدف تعزيز قدراتها في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة والتكنولوجيا النووية وبما يحقق أهداف هذه الدول التنموية.

جاء ذلك في بيان ألقاه سعادة السيد جاسم يعقوب الحمادي، سفير دولة قطر بالنمسا ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، أمام دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعقودة في فيينا حاليا.

وثمنت دولة قطر الدور النشط الذي تلعبه مختبرات التطبيقات النووية التابعة للوكالة في "سايبرسدورف" في مجال التدريب ونقل الخبرات وإيجاد حلول للتحديات العالمية باستخدام التقنيات النووية ومعالجة أولويات الدول الأعضاء، مشيرة إلى أن دورات هذه المختبرات ساهمت في تعزيز قدرات خبراء الدول ومنهم خبراء من دولة قطر على استخدام التقنيات النووية لمعالجة تلك التحديات.

ودعت دولة قطر في بيانها إلى تعزيز التطبيقات غير الكهربائية للطاقة النووية ومنها الأمن الغذائي، والصحة البشرية والزراعة وتحلية المياه والتصدي لآثار تغير المناخ، وحماية البيئة من التلوث، نظرا للدور الحاسم لهذه التطبيقات في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 والخطة الأممية التي ستليها.

ورحبت بمبادرات الوكالة في هذا المجال، وفي مقدمتها مبادرة مكافحة الأمراض الحيوانية المصدر "مبادرة زودياك"، ومبادرة اسـتخدام التكنولوجيا النووية لمكافحة التلوث بالمواد البلاستيكية، ومبادرة أشعة الأمل.

وتناولت دولة قطر في بيانها التوجه العالمي لتطوير المفاعلات النمطية الصغيرة، ودعت إلى تعزيز دور الوكالة في التقدم الذي تشهده تكنولوجيا تلك المفاعلات، وذلك للمزايا الكثيرة لهذه المفاعلات ومنها قلة تكلفتها وسمات الأمان العالية فيها مقارنة بمحطات القوى النووية كبيرة الحجم، وانخفاض تكاليف إنشائها، ولتطبيقاتها غير الكهربائية المتعددة.

دور كبير

وأشارت دولة قطر إلى استخدام المفاعلات الصغيرة في مجال تحلية مياه البحر وإمكانية نشرها في المناطق النائية أو المناطق التي تعوزها البنية الأساسية للشبكات الكهربائية، وتوقعت أن يكون للمفاعلات النمطية الصغيرة دور كبير في مكافحة تغير المناخ، وفي تسريع التنمية المستدامة في البلدان النامية.

وأعلنت دولة قطر بأنها تستثمر حاليا في مشروع تطوير مفاعلات نووية صغيرة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة.

وضمن مجالات التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أشار البيان إلى مشاركة دولة قطر في مشروع إقليمي للرصد العالمي للتلوث البلاستيكي البحري ضمن مبادرة الوكالة "NUTEC Plastics".

كما جرى توقيع مذكرة الترتيبات العملية بين الوكالة ومؤسسة حمد الطبية، والتي اعتمدت بموجبها مؤسسة حمد الطبيبة كمركز مرجعي لدعم مبادرة الوكالة "أشعة الأمل" لتدريب الكوادر الطبية والفنية للدول النامية في مؤسسة حمد الطبية على علاج مرضى السرطان من تلك الدول، كما تضمنت مذكرة الترتيبات العملية الاتفاق على اعتماد الوكالة مختبر سلامة الأغذية التابع لوزارة الصحة العامة في دولة قطر، وتجري حاليا الاستعدادات لاستضافة دورة تدريبية اقليمية في هذا المختبر، سيشارك فيها أربعون خبيرا لتعزيز تعزيز برنامج رصد الأغذية للكشف عن الملوثات والمخلفات الكيميائية في المنتجات النباتية والحيوانية باستخدام تقنيات النظائر النووية.

وأشار بيان دولة قطر في الختام إلى استضافة الدوحة في شهر نوفمبر الماضي الدورة التدريبية الإقليمية بعنوان: "استخدام التقنيات النووية في الكشف المبكر والسريع للأمراض الحيوانية المنشأ" والتي شارك فيها خبراء من ست عشرة دولة وبإشراف المختصين من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo