دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الطيران المدني العمانية" تؤكد استمرار تأثير الحالة المدارية حتى الأحد

09/03/2024 الساعة 18:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان، ممثلة في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، رفع الجاهزية الوطنية بالتعاون مع المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، تأهبا لهطول أمطار متفاوتة الغزارة على المحافظات الشمالية من البلاد اليوم وحتى يوم غد الأحد.

وقال عبدالله بن راشد الخضوري مدير عام الأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني، في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، إن الهيئة مستمرة في متابعة كافة التحديثات والمستجدات للحالة الجوية، وتم رفع الجاهزية الوطنية بالتعاون مع المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

وأوضح أن هناك تأخيرا في هطول الأمطار، حيث كان من المتوقع أن تبدأ صباح اليوم، مؤكدا أن تحديثات النماذج العددية والتحاليل لا تزال تشير إلى أن كمية الأمطار المتوقعة اليوم من الممكن أن تتراوح بين 30 و150 ملم، حيث تؤدي إلى جريان الشعاب والأودية، وقد يكون بعضها جارفا.

ونبه إلى أن تأثير هذه الحالة الجوية وارد على محافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة والظاهرة، وكذلك جنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال وجنوب الشرقية.

وذكر أن هناك فرصا لهطول الأمطار العالية بفعل عامل التسخين الحراري خلال فترة النهار، الذي سيقوم بدور بارز في تشكل السحب الرعدية، كما أن المؤشرات والمعطيات تشير إلى نزول حبات البرد، داعيا من الجميع أخذ الحيطة والحذر.

من جانبه، قال العقيد زايد بن حمد الجنيبي رئيس المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة، في تصريح مماثل، "هناك متابعة مستمرة من قبل اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة للحالة الجوية، التي بدأت تأثيراتها على بعض المحافظات، كما يتابع المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة واللجان الفرعية مستجدات الحالة والتعامل مع تأثيراتها".

بدورها، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان تعليق الدراسة الجامعية غدا الأحد في الكليات المهنية، وتحويل الدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة عن بعد في محافظات: الظاهرة، والبريمي، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، ومسقط، والداخلية، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية.

وأوضحت الوزارة أنه لإدارة هذه المؤسسات القرار في استئناف الدراسة الاعتيادية يوم الاثنين من عدمه، وفق الظروف المحيطة بكل مؤسسة من تبعات الحالة الجوية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo