دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

احتوى على مجموعة من المقررات والمواد التدريبية

ختام برنامج مرشدي الأمن والسلامة استعدادًا لبطولة كأس العرب 2021

23/10/2021 الساعة 20:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت وحدة التأهيل والتدريب بلجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، اليوم، برنامج مرشدي الأمن والسلامة لتدريب المرشدين على المنهاج الدولي في أمن وسلامة الجماهير الرياضية، وذلك استعدادًا لبطولة كأس العرب فيفا 2021.

واحتوى البرنامج على مجموعة من المقررات والمواد التدريبية، منها التعريف بآلية الإعداد والتحضير للأحداث الرياضية، ومسؤوليات مرشدي الأمن والسلامة والعاملين الآخرين في البطولة والسياسات والإجراءات المتبعة فيها، وكذلك كيفية مساهمة مرشدي الأمن والسلامة في تنظيم دخول وخروج وحركة الجماهير، وكيفية مراقبة الجماهير والاستجابة لمشاكلها المحتملة، وكيفية وأهمية سرعة الاستجابة للإصابات والأمراض وحالات الطوارئ الأخرى المحتمل حدوثها أثناء البطولة.

كما تخللت المقررات مجموعة من المواد الرئيسية مثل: حقوق الإنسان، والتعامل مع ضيوف الدولة، وإدارة الحشود، وكيفية حل النزاعات أو الصدامات المحتملة، والتعرف على المواد غير القانونية والمحظورة والتعامل معها، والتعامل مع التحديات السلوكية للجمهور، والوعي بالحرائق واستخدام الألعاب النارية في الملاعب الرياضية والإسعافات الأولية، وفي ختام البرنامج، أجري تدريب عملي تطبيقي على أرض الواقع ومن ثم تقييم المشاركين.

وأكد المقدم فهد سعيد السبيعي رئيس وحدة التأهيل والتدريب، أن البرنامج يهدف إلى إعداد مرشدي الأمن والسلامة للقيام بمهام محددة أثناء البطولة وفق أحدث المعايير الدولية في مجال الأمن والسلامة.

وأشار إلى أن المهام التي يؤديها مرشدو الأمن والسلامة خلال البطولة متنوعة، ومنها التحقق من التذاكر عند الدخول، وإرشاد الجمهور إلى أماكن جلوسهم، والتأكد من عدم وجود مشاكل تخص الصحة والسلامة، والمساعدة في منع الدخول إلى المناطق المحظورة، وإرشاد الجمهور إلى نقاط التجمع في حالات الطوارئ.. موجها الشكر إلى مؤسسة الاعتماد الدولي (هاي فيلد) على اعتماد هذا المنهاج لتلبية متطلبات بطولة كأس العرب 2021، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة الاستفادة من هذه المقررات التدريبية وتطبيقها في بيئة العمل.

عبدالرحمن حمد السويدي: إعداد 1670 من مرشدي الأمن والسلامة من العنصرين الرجالي والنسائي

ومن جانبه، أكد الرائد عبدالرحمن حمد السويدي نائب رئيس وحدة التأهيل والتدريب، على أهمية برنامج المنهاج الدولي في أمن وسلامة الجماهير الرياضية في إعداد مرشدي الأمن والسلامة الذين سيعملون جنبا إلى جنب مع الكوادر الأمنية في البطولة، حيث يقومون بعمل مزدوج في مساعدة أفراد الأمن في تأدية مهامهم وكذلك تقديم الخدمات والمساعدة والإرشاد للجماهير الرياضية.

وأضاف أنه تم إعداد 1670 من مرشدي الأمن والسلامة من العنصرين الرجالي والنسائي، حيث تم تدريب 1190 من الرجال و480 من النساء، سيحملون جميعا مسؤولية مساعدة الجماهير الرياضية ويسهمون في ضمان أمنها وسلامتها واستمتاعها بالحدث الرياضي، وقام بتدريبهم 92 مدربا ومدربة من المدربين المعتمدين بواقع 69 مدربا و23 مدربة.

وأشار إلى أن البرنامج نفذ بالتنسيق مع وحدة تنظيم الخدمات الأمنية الخاصة بلجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، وبالتعاون مع الهلال الأحمر القطري الذي ساهم، من خلال قاعدة بيانات المتطوعين في دولة قطر، بتوفير الكادر البشري من المتدربين.

وأوضح أنه تم تقسيم المتدربين إلى 5 مجموعات، كل مجموعة تحصل على محتوى متكامل من البرنامج التدريبي لمدة أسبوع، مشيرًا إلى البرنامج استمر 5 أسابيع متتالية، وشمل تدريبًا نظريًا وآخر عمليًا بإجمالي 125 ساعة تدريبية.

منى السليطي: هناك تعاون إيجابي بين وزارة الداخلية ولجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم 2022

من جانبها، أكدت السيدة منى السليطي المدير التنفيذي لقطاع التطوع والتنمية المحلية بالهلال الأحمر القطري، حرص الهلال على المشاركة والإسهام في الفعاليات الوطنية من خلال المتطوعين الذين يقدمون مساندة للجهات المنظمة والمعنية، مشيرة إلى التعاون الإيجابي والبناء مع وزارة الداخلية ولجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 خلال الفترة الماضية وعبر البطولات المختلفة التي استضافتها الدوحة.

وقالت إن الهلال الأحمر القطري، من خلال التعاون مع وحدة التأهيل والتدريب باللجنة، تمكن من توفير الأعداد المطلوبة في بطولة كأس العرب من المتطوعين المهرة من أصحاب الكفاءة المتميزة، وقد زادت خبرتهم من خلال هذا البرنامج الذي أشرفت على تنفيذه وحدة التأهيل والتدريب.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo