دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

طريقة عمل المسح الضوئي للمستندات من جوجل.. ميزة جديدة

10/03/2024 الساعة 14:47 (بتوقيت الدوحة)
التحديث الجديد يُظهر خيار مسح المستندات أسفل الصفحة الرئيسية
التحديث الجديد يُظهر خيار مسح المستندات أسفل الصفحة الرئيسية
ع
ع
وضع القراءة

أضافت جوجل ميزة جديدة إلى تطبيق إدارة الملفات "فايلز" الخاص بها في نظام أندرويد من أجل السماح للمستخدمين بتصوير المستندات أو "مسحها ضوئيا" من خلال التطبيق مباشرة، وتحويلها إلى صورة رقمية.

ويُظهر التحديث الجديد للتطبيق خيار مسح المستندات أسفل الصفحة الرئيسية، وعند الضغط عليه تفتح الكاميرا من أجل توجيهها إلى المستندات أو الأوراق التي يرغب في تصويرها.

ويمكن أيضا إضافة صورة يدويا من الصور المخزنة بالفعل في الجهاز، وعند التقاط الصورة يتيح التطبيق خيارات التعديل المختلفة مثل القص والتدوير وإضافة مرشح (فلتر) وغيرها قبل الحفظ، علما بأن المستندات الممسوحة ضوئيا تُحفظ بتنسيق "بي دي إف" في مجلد فرعي منفصل يسمى "سكاند" في مجلد المستندات.

وتعتمد تلك الميزة على خصائص تعلم الآلة وواجهة برمجة التطبيقات لمسح المستندات الخاصة بغوغل من أجل التعرف على المستندات ومعالجتها على الجهاز.

وكانت جوجل أضافت تلك الميزة أيضا في تطبيق التخزين السحابي "درايف" مع خاصية عرض اقتراحات للعناوين ذات الصلة بناء على التعلم الآلي من أجل التسمية التلقائية للمستندات الممسوحة.

ومن الجدير بالذكر أن جوجل تطلق ميزة مسح المستندات ضوئيا كتحديث جانبي للتطبيق عبر خوادمها، وأضافت تلك الميزة بالفعل في التطبيق في هواتف بكسل التابعة لها، ومن المنتظر أن توسع نطاقها لتشمل المزيد من الأجهزة خلال الفترة المقبلة. وكانت جوجل أضافت العديد من التحسينات لتطبيق إدارة الملفات فيما يتعلق بالواجهة وتحسين البحث عن الملفات.

مسح مستند وحفظه في الملفات بواسطة تطبيق جوجل

إذا كنت تريد مسح مستند ضوئي ورقمنته من نسخة فعلية من المستند أو من شاشة أخرى، فإن تطبيق الملفات يوفر وضعين للمسح الضوئي للقيام بذلك: تلقائي ويدوي.

وإليك ما يبدو عليه المسح الضوئي للمستند بأي منهما:

افتح تطبيق الملفات.

اضغط على زر المسح الضوئي، وإذا طُلب منك إذن الكاميرا فامنح الملفات حق الوصول إلى كاميرا جهازك.

علامة المسح الضوئي في التطبيق

إذا كنت تريد مسح المستندات تلقائيا فاختر "مسح تلقائي"، وبعد ذلك قم بتوجيه كاميرا هاتفك إلى المستند الذي تريد مسحه ضوئيا، وسيقوم تطبيق فايلز بمسحه ضوئيا وتلقائيا. اضغط على "تم" لحفظ المسح.

علامة المسح التلقائي في التطبيق

إذا لم يظهر مسح الالتقاط التلقائي بالطريقة التي تريدها فاختر الوضع اليدوي، ثم قم بتوجيه الكاميرا إلى المستند واضغط على زر الالتقاط لإجراء المسح. انقر فوق "موافق" للحفظ.

اختيار مستند أو صورة للمسح

توجه إلى المجلد الممسوح ضوئيا في تطبيق الملفات للعثور على المستندات الممسوحة ضوئيا.

تحرير المستندات الممسوحة ضوئيًا في تطبيق ملفات جوجل

يتيح لك تطبيق الملفات تحرير المستند الممسوح ضوئيا مباشرة بعد مسحه ضوئيا، ويكون هذا مفيدا عندما تريد تعديل المستندات قبل مشاركتها مع شخص ما أو تخزينها دون الاتصال بالإنترنت.

واعتبارا من وقت كتابة هذا التقرير، تُقدم غوغل أربع أدوات تحرير: القص والتدوير والمرشحات (فلتر) والتنظيف.

القص: ويقوم تلقائيا بقص المستندات بشكل مناسب، ومع ذلك إذا كنت تشعر أنه تُحذف بعض المعلومات المهمة من المستند، فيمكنك النقر فوق "قص وتدوير" على شاشة المعاينة (بعد مسح المستند ضوئيا) وقصه يدويا كما تريد.

التدوير: تتيح لك هذه الأداة -كما يوحي اسمها- تدوير المستندات، ويمكن أن يكون مفيدا عندما يقوم الماسح الضوئي بمسح المستندات ضوئيا في اتجاه غير صحيح، ويمكنك العثور على خيار التدوير ضمن أداة قص وتدوير.

المرشحات: إذا كنت ترغب في تحسين مظهر المستندات الممسوحة ضوئيا -ربما لأن النص غير مقروء- فإن أداة التصفية تحتوي على بعض الخيارات المفيدة التي قد تساعدك، ويعد أوتو -على سبيل المثال- أحد هذه الخيارات، ويعمل تلقائيا على تعزيز السطوع والتباين لتحسين رؤية المستند. وبالمثل هناك اللون الذي يعزز الألوان، والتدرج الرمادي الذي يحول المستند الملون إلى تدرج رمادي.

التنظيف: وهو أحد خيارات التحرير الأكثر فائدة في الملفات، ويمكنك استخدامها لمسح البقع والأصابع وما إلى ذلك من المستندات الممسوحة ضوئيا، ويمكنك الحصول على خمسة أحجام مختلفة للفرشاة للاختيار من بينها بناء على متطلباتك.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo