دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

فريق بحثي يكشف عن آلية جديدة لمكافحة السرطان

10/03/2024 الساعة 15:15 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

كشف فريق بحثي من معهد شانجهاي للمناعة والعدوى التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة فودان، عن آلية جديدة لمكافحة الأورام لدى الخلايا الحبيبية المتعادلة (النيوتروفيلات) وهو نوع من خلايا الدم البيضاء، وكذلك آلية التنظيم الجزيئي ذات الصلة. مما يوفر رؤى جديدة في تشخيص السرطان وعلاجه.

وأوضح الفريق البحثي أن النيوتروفيلات هي أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء وفرة في جسم الإنسان، ولكونها خط الدفاع الأول ضد العدوى البكتيرية والفطرية، فإنها تلعب دورا رئيسيا في المناعة المضادة للعدوى.

وقال الفريق:" قمنا بتحليل النيوتروفيلات الفردية من 143 مريضا يعانون من 17 نوعا مختلفا من السرطان، باستخدام تقنية متطورة لتسلسل الحمض النووي الريبي أحادي الخلية.

وأشار إلى أن النيوتروفيلات يمكن أن تتبنى ما لا يقل عن 10 حالات وظيفية عالية التخصص والتميز ذات صلة بالالتهاب وتكوين الأوعية الدموية، مضيفا أن الأكثر إثارة هو قدرة النيوتروفيلات على توفير المستضدات لتنشيط الخلايا القوية القاتلة للسرطان.

من جهته قال تشانغ شياو مينغ، الباحث في معهد شانغهاي للمناعة والعدوى "لقد فوجئنا باكتشاف مثل هذه التعقيدات دقيقة التفاصيل والأدوار المتباينة للنيوتروفيلات، التي تم إغفالها لفترة طويلة والنظر إليها على أنها مكون بسيط".

جدير بالذكر أن كريات الدم البيضاء هي خلايا تحمي الجسم من مسببات الأمراض وتحاربها، كما تحارب الخلايا السرطانية، وتصنع خلايا الدم البيضاء داخل نخاع العظم وتخزن في الدم والأنسجة اللمفاوية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo