دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تقرير مدفع رمضان.. صوت البهجة والفرح على مدار أيام الشهر الفضيل

11/03/2024 الساعة 18:48 (بتوقيت الدوحة)
مدفع رمضان
مدفع رمضان
ع
ع
وضع القراءة

لشهر رمضان الفضيل، نفحات ونسمات، لا تتكرر خلال باقي شهور السنة، وله سمات وطقوس يتفرد بها عبر خريطة العالم الإسلامي.

ومن العادات التي التصقت التصاقا وثيقا بالشهر الفضيل، "مدفع رمضان"، الذي تنطلق أول طلقة صوتية من فوهته عند موعد أول إفطار، مؤذنة باستعادة عبق الذكريات التي تعود لقرون خلت، متخطية الزمان والمكان، وينتشر دخان طلقتها عبر التاريخ والذكريات.

مدفع رمضان عادة رمضانية تراثية بامتياز

ويعتبر مدفع رمضان عادة رمضانية تراثية بامتياز تكاد جل الدول الإسلامية تشترك في هذا الموروث، ومن بينها دولة قطر، إذ حرصت عدد من الجهات في البلد، على أن يبقى هذا التقليد حاضرا، حيث يتحلق جمهور الصائمين من الكبار والصغار، حول مدفع رمضان، مع حضور للأجانب لاستكشاف روحانيات هذا الشهر الفضيل، وقراءة تفاصيل الفرح التي تنبعث من محيا الصائمين.

ومن الأماكن التي اشتهرت بنصب مدفع رمضان عند أذان مغرب كل يوم في رمضان، سوق واقف، والمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، ودرب لوسيل، وميناء الدوحة القديم.

ويقول الكاتب محمد همام فكري الباحث في التاريخ والتراث في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن رمضان هو شهر النفحات الربانية، والعادات والتقاليد الحميدة التي تجعل هذا الشهر ذا غنى وثراء في هذه العادات، ومنها هذا التقليد الذي عرفه الناس في مصر منذ الفترة المملوكية، وإلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، منوها بأن ما اشتهر من أقوال، أن مدفع إفطار رمضان وجد بالصدفة، حيث كان هناك مدفع جديد يراد تجريبه. فتم تجريبه مع غروب الشمس وقت أذان المغرب، وسمع صوته الجميع وكأنه نبه كل من وصله الصوت إلى أنه قد حان وقت الإفطار، فأعجب الناس بهذا الصوت، وذهبوا إلى الوالي في اليوم الموالي، وقالوا له ما هذا التقليد الذي أتيتنا به إنه يسمع القاصي والداني، وهذا ينبهنا إلى وقت الإفطار. فحبذا لو استمر هذا التقليد.

وأشار فكري إلى أن المدفع كانت طلقاته أول الأمر بقذائف حية، أي (نيران حية)، فاتخذ له مكان قصي بعيد عن الناس، وعند اقتراب وقت المغرب، كان يستعد طاقم مكلف بإطلاق القذائف عند أفول الشمس، وظل هذا التقليد من أميز التقاليد لشهر رمضان في عاداته وتقاليده وتوارثه الناس، وانتقل إلى الدول المجاورة، ولكنه ربما كان في الأصل في مصر، وانتقل أيضا إلى تركيا الإسلامية.

وأكد أن هذه القصة حقيقية وتحولت إلى أحد الطقوس أو العادات والتقاليد.

استخدام مدافع لا تطلق النيران الحية

إلى ذلك، أشار إلى أنه في وقت لاحق، تم استخدام مدافع لا تطلق النيران الحية، بل لإطلاق (طلقات الصوت)، أي أنها تطلق الصوت ولا يأتي معها بارود، خشية أن يصاب أحد بالشظايا التي تخرج من الطلقات.

وأفاد الباحث في التاريخ والتراث، بأن هذا التقليد انتقل إلى البلدان المجاورة، ومن ضمنها دولة قطر، التي عرفت أيضا هذا التقليد، وظل إلى اليوم.

وقال: "منذ أن وفدت إلى قطر منذ أكثر من نصف قرن، وأنا أرى المدفع الذي كنا ننتظره عند مطلع كل شهر رمضان ونستمتع به وكنا نصطحب أبناءنا لنذهب بالقرب منه، ونشاهد المدفع كأحد الطقوس المهمة في رمضان.

مدفع رمضان اشتهر باسم "الواردة" باللغة الشعبية

واشتهر مدفع رمضان باسم "الواردة" باللغة الشعبية، وكانت الأمهات ترسلن الأطفال الصغار للصعود إلى سطح البيت من أجل سماع دوي طلقة المدفع لمعرفة وقت الإفطار، خصوصا المناطق التي كانت تبعد عنها المساجد، ويسألون وهم متحلقون حول مائدة الإفطار: "ثارت الواردة أو ما ثارت"، وتعني السؤال عن مدفع الإفطار الذي يطلق قذيفته في الهواء معلنا دخول وقت الإفطار.

كما أن "الواردة" باللهجة المحلية تعني القذيفة التي يطلقها المدفع، وهي قذيفة مشعة تنطلق في السماء بألوان محددة مثل الأحمر وغيره، منبهة بصوتها لحلول موعد الإفطار.

وتطلق أيضا قبيل أذان الفجر (الإمساكية)، من أجل إعلام الصائمين بالإمساك عن الطعام والشراب، مشيرا إلى أنه في العيد كانت تطلق إما 3 أو 7 طلقات.

وحسب بعض المؤرخين، فإن المدفع كان إلى جانب الأذان أهم وسيلة للإعلام عند أهل قطر. فعلى المدفع يفطر الناس وعليه يمسكون.

كما كان للمدفع استخدامات شتى، منها الإعلان عن دخول شهر رمضان وانصرافه ودخول عيد الفطر وفي المناسبات، أو عندما يحل بالبلد ضيف كبير، بالإضافة إلى احتفالات الزواج في (العرضة)، والاستعداد للحرب.

وبفضل الهدوء الذي كان يسود الأرجاء في السابق، حيث لا هدير محركات السيارات أو المكيفات، فإن دوي طلقة المدفع المجلجلة كان يسمع من بعيد.

وفي زماننا، أضحى مدفع رمضان، معلما من معالم التراث، حيث إن الشخص يصحب أبناءه قبيل أذان المغرب إلى سوق واقف أو كتارا أو ميناء الدوحة القديم من أجل مشاهدة المدفع وسماع دوي طلقته.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo