دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

كارنيجي ميلون تطرح لـ3 مقررات جديدة في إدارة الأعمال

12/03/2024 الساعة 17:05 (بتوقيت الدوحة)
جامعة كارنيجي ميلون قطر
جامعة كارنيجي ميلون قطر
ع
ع
وضع القراءة

طرحت جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، ثلاثة مقررات دراسية جديدة ضمن اختصاص إدارة الأعمال، تم تطويرها خصيصا لتناسب منطقة الخليج العربي.

ويستطيع الطلاب بدءا من ربيع 2024 دراسة المقررات الجديدة التي تتصل بمجالات التمويل الإسلامي، والاقتصاد الإسلامي، والابتكار وريادة الأعمال في الأسواق الناشئة.

وضمن مقرر "التمويل الإسلامي"، يتعرف الطلاب على قواعد الشريعة الخاصة بالتمويل الإسلامي، إلى جانب قواعد الاستثمار الأساسية للخدمات المصرفية التقليدية، أما مقرر "الاقتصاد الإسلامي" فهو يناسب الطلاب الراغبين بالعمل في مجالات التمويل والسياسات العامة للمؤسسات التي تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية، ومنها البنوك الاستثمارية والصناديق السيادية والجهات الحكومية، بينما يتناول المقرر الأخير "الابتكار وريادة الأعمال في الأسواق الناشئة" أهم معالم وأدوار الابتكار وريادة الأعمال في الدول ذات الأسواق الناشئة.

وبهذه المناسبة أكد الدكتور مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر، على أهمية حصول خريجي إدارة الأعمال من فرع الجامعة في قطر على فهم دقيق للبنية التحتية، والإحاطة بمتطلبات هذا المجال على المستوى المحلي.. لافتا إلى أن منطقة الخليج تتيح الكثير من الفرص المهنية للخريجين، وتابع بالقول "ومن هذا المنطلق، نسعى لتزويد طلابنا بالمعرفة التي تمكنهم من النجاح في عدد كبير من القطاعات، فكثيرا ما يبادر أساتذتنا إلى تحديث وتعديل المقررات الدراسية لتكون قادرة على تلبية متطلبات المنطقة التي نعيش فيها، سواء محليا أو إقليميا. هذه المقررات الدراسية الجديدة التي نقدمها تصب في إطار دعم هذه الجهود".

من جانبه حث الدكتور فؤاد فاروقي، رئيس برنامج إدارة الأعمال وأستاذ تدريس التمويل بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، جميع أعضاء هيئة التدريس على تطوير محتوى دراسي مرتبط بالمتطلبات المعاصرة، محليا وإقليميا، خاصة وأن معظم خريجي الجامعة من قطر أو دول الخليج المحيطة، ومن هنا تظهر أهمية هذه المقررات التي تساعد في تحضيرهم بشكل جيد للعمل في مجالات مهنية عابرة للحدود والثقافات.

وإلى جانب دراستهم للمجالات المهنية للأعمال، التي تشمل الاقتصاد والرياضيات والحوسبة والاتصالات، تتاح لطلاب اختصاص إدارة الأعمال بجامعة كارنيجي ميلون في قطر فرصة التركيز على واحدة على الأقل من مجالات المحاسبة، وتحليل وتقنيات الأعمال، وتحليل الأعمال، وريادة الأعمال، والتمويل، والاقتصاد العالمي والأعمال، وإدارة التسويق، وإدارة العمليات، وإدارة المنتجات والإدارة الإستراتيجية، وتتاح للراغبين كذلك فرصة متابعة بعض المقررات الدراسية في الجامعة الأم في بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo