دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أردوغان يدعو الى محاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن قتل أطفال غزة

13/03/2024 الساعة 11:32 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة خضوع المسؤولين الإسرائيليين للمحاسبة على "قتل الأطفال" في قطاع غزة، مشددا على أن "الجميع مدينون للأطفال الفلسطينيين القتلى"، وأن هذا الدين "لا يمكن سداده إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وقال في كلمة خلال مأدبة إفطار رمضاني مع سفراء عدد من الدول في أنقرة: "على المسؤولين الإسرائيليين أن يخضعوا للمحاسبة على قتل الأطفال في غزة، عوضا عن محاولتهم إخفاء حقيقة الإبادة الجماعية"، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل الدفاع عن الفلسطينيين، و"لن تتراجع عن موقفها الثابت في مواجهة الظالمين".

ولفت الرئيس أردوغان أن تركيا من خلال نهجها العادل والمبدئي بذلت قصارى جهدها لتحقيق السلام، في الحرب المستمرة في أوكرانيا منذ أكثر من عامين.. مضيفا: "بينما أعربنا عن دعمنا لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ذكرنا أيضا أن خطط السلام التي تستبعد روسيا لن تأتي بنتيجة".

وأشار إلى أن تركيا تواصل الحوار مع جارتيها في البحر الأسود، ولفت إلى استضافة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إسطنبول يوم الجمعة الماضي، وذكر أن تركيا ستستضيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد الانتخابات المحلية المقررة نهاية مارس الجاري.

وتابع: "نعمل على إعادة إرساء سلامة الملاحة في البحر الأسود، وضمان إجراء تجارة الحبوب بشكل آمن". وأردف: "نعتقد أنه ينبغي تجنب أي خطوات من شأنها تأجيج الصراعات في المنطقة والتسبب بامتدادها إلى الناتو".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo