دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مؤسسة حمد الطبية تطلق الحملة الرمضانية للتبرع بالدم والأعضاء

16/03/2024 الساعة 20:05 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت مؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية، الحملة الميدانية الرمضانية للتبرع الطوعي بالدم والتبرع بالأعضاء وذلك للسنة الحادية عشرة، وتتواصل فعالياتها حتى التاسع من إبريل المقبل.

وتنطلق الحملة في وقت تجاوز فيه عدد المسجلين في سجلات المتبرعين بالأعضاء في دولة قطر 530 ألف متبرع، مع ارتفاع عدد عمليات زراعة الأعضاء إلى 96 عملية في 2023

وتأتي الحملة في إطار الشراكة المجتمعية والمبادرة الوطنية لمؤسسة الفيصل بلا حدود مع مؤسسة حمد الطبية، كما تندرج ضمن مساعي مؤسسة الفيصل بلا حدود لزيادة التوعية حول أهمية التبرع بالدم والأعضاء، وتعزيز الوعي بأهمية هذه الخدمات للقطاع الطبي والمرضى.

الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني: الحملة تمثل واجبًا وطنيًا نابعا من أهداف المؤسسة ودورها الريادي في رعاية الفعاليات الإنسانية والاجتماعية

وأكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الفيصل بلا حدود أن هذه الحملة تمثل واجبًا وطنيًا نابعا من أهداف المؤسسة ودورها الريادي في رعاية الفعاليات الإنسانية والاجتماعية، ومنها دعم الحملات الميدانية لتوفير الدم والأعضاء، والمشاركة في نشر الوعي المجتمعي حول هذا الجانب الانساني والتعريف بأهمية التبرع.

من جانبه قال السيد عبد اللطيف علي اليافعي المدير العام لمؤسسة الفيصل بلا حدود إن إطلاق حملة التبرع بالدم والأعضاء منذ عام 2013 واستمراريتها حتى الآن، دليل واضح على نجاح هذه الحملة من خلال الشراكة المتميزة التي قامت بها مؤسسة الفيصل بلا حدود مع مؤسسة حمد الطبية.

وبدوره نوه السيد نايف الشمري المدير التنفيذي لإدارة الإعلام بمؤسسة حمد الطبية بالنجاح الملحوظ لفعاليات الحملة الرمضانية للتبرع بالدم والتبرع بالأعضاء كثمرة للتعاون المستمر بين مؤسسة حمد الطبية مع مؤسسة الفيصل بلا حدود.

وقال إن النجاح المتواصل للحملة السنوية للتبرع بالدم والتبرع بالأعضاء يؤكد على الوعي الكبير لدى الجمهور من أجل دعم وإثراء مخزون بنك الدم وكذلك الإقبال على التسجيل في سجلات المتبرعين بالأعضاء بعد الوفاة.

وقد حققت حملة التبرع بالأعضاء خلال السنوات الماضية نجاحا كبيرا في استقطاب عدد كبير من المتبرعين بالدم والمتبرعين بالأعضاء، حيث يقوم مركز التبرع بالدم ومركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) بتفعيل خطتهما الخاصة بتنظيم الحملات الميدانية والاستفادة من الفعاليات الرمضانية التي تقام طوال ليالي الشهر الفضيل، وذلك في المجمعات التجارية الكبرى والمراكز الثقافية والاجتماعية والشبابية المختلفة ذات الكثافة الجماهيرية.

جزء من الحملة الوطنية

ويأتي إطلاق حملة التبرع بالأعضاء في شهر رمضان المبارك كجزء من الحملة الوطنية التي ينفذها مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) وتستمر على مدار العام حيث تستهدف هذه الحملة الجماهيرية مختلف المواقع في الدوحة والمدن الأخرى، بهدف استقطاب المتبرعين بالأعضاء من المواطنين والمقيمين في إطار البرنامج الوطني لمركز قطر لزراعة الأعضاء والذي تشرف عليه مؤسسة حمد الطبية

وفي هذا الإطار أشار الدكتور رياض فاضل مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) بمؤسسة حمد الطبية، إلى توفير منصات تابعة للحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء في سبعة مراكز للتسوق ويتم العمل الآن على افتتاحها خلال شهر رمضان المبارك.

GIzqeX8WcAEdZIB
ولفت الى أن سجل المتبرعين بالأعضاء في البلاد تجاوز 530 ألف متبرع، وهو ما يمثل نحو 25 بالمائة من السكان البالغين بدولة قطر كما تتضاعف سنويًا أعداد المتبرعين الأحياء بالكلى لأقاربهم مما زاد في عمليات زراعة الكلى.

كما أشار إلى أن هناك أكثر من 100 جنسية ممثلة في سجل التبرع بالأعضاء مما ينعكس بالإيجاب على معدل التبرع بالأعضاء بين جميع الجنسيات، وهو ما يمثل إنجازا فريدا خاصة وأن السجل تم إنشاؤه قبل 12 سنة فقط.

وقد شهد عدد المتبرعين وعمليات زراعة الأعضاء ارتفاعا ملحوظا في سنة 2023 حيث تم إجراء 82 عملية لزرعٍ للكلى و11 عملية لزرع الكبد و3 عمليات لزرع الرئة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo