دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

في كلمته بلقاء الأعمال القطري الألماني..راشد العذبة:

1.5 مليار يورو التبادل التجاري بين قطر وألمانيا خلال 2020

24/10/2021 الساعة 16:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات اللقاء القطري الألماني
جانب من فعاليات اللقاء القطري الألماني
ع
ع
وضع القراءة

عقدت غرفة قطر، اليوم، لقاء الأعمال القطري الألماني، بمشاركة ممثلي 13 شركة ألمانية متخصصة في تقنية المعلومات والأمن السيبراني، وإدارة وحماية البيانات الإلكترونية، وأنظمة الرادارات والمجسات، وأنظمة الحماية المدنية، وتقنيات مكافحة الحرائق والحلول الإلكترونية لشركات الأمن، بجانب عدد من ممثلي الشركات القطرية المتخصصة في هذه المجالات.

150 شركة ألمانية تعمل في السوق القطرية في مجالات متنوعة مثل: التجارة والمقاولات والخدمات والأجهزة والمعدات الطبية وغيرها

وقال السيد راشد حمد العذبة النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر، في كلمة خلال اللقاء، إن جمهورية ألمانيا تعتبر شريكا تجاريا هاما لدولة قطر، وإن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو (1.5 مليار يورو) خلال العام الماضي، كما أن هناك أكثر من 150 شركة ألمانية تعمل في السوق القطرية في مجالات متنوعة مثل: التجارة والمقاولات والخدمات والأجهزة والمعدات الطبية وغيرها.

ولفت إلى أن الاستثمارات القطرية في ألمانيا زادت وتيرتها، خاصة عقب الزيارة التاريخية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى ألمانيا في العام 2018، والتي أعلن سموه خلالها عن عزم دولة قطر ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات يورو في الاقتصاد الألماني على مدى السنوات الخمس حتى عام 2023.

قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو مليار يورو محققة نموا بنسبة 23 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي

وأضاف أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو مليار يورو محققة نموا بنسبة 23 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت قيمتها (830 مليون يورو)، معتبرا أن العلاقات المتميزة بين قطر وألمانيا في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية تعتبر أساسا متينا لتعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

وعن الاستثمارات القطرية في ألمانيا، قال العذبة إن “ألمانيا تعتبر واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية بالنسبة لدولة قطر، التي بادرت بتوجيه استثمارات كبيرة نحو مجموعة من القطاعات الألمانية تنوعت بين صناعة السيارات، والاتصالات، والضيافة، والخدمات المصرفية وغيرها من القطاعات المهمة الأخرى”.

الفرص والميزات الاستثمارية أمام الشركات الألمانية الراغبة بالاستثمار في قطر من حيث البنية التحتية المتطورة

كما أكد اهتمام غرفة قطر بتشجيع قيام شراكات اقتصادية قطرية ألمانية، من خلال إنشاء مشاريع مشتركة وتحالفات تجارية واقتصادية.. منوها بتنوع القطاعات التي يمكن للجانبين التعاون فيها، خاصة تلك المرتبطة بالاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، مشيرًا إلى الفرص والميزات الاستثمارية أمام الشركات الألمانية الراغبة بالاستثمار في دولة قطر، من حيث البنية التحتية المتطورة، بالإضافة إلى المناطق الحرة والصناعية واللوجستية التي تشهد توسعات مستمرة، والتي من شأنها تهيئة الظروف والبيئة الملائمة لمزيد من الاستثمارات الناجحة.

من جانبه، أشاد الدكتور جورج ميلانين مسؤول التخطيط بإدارة صناعات الأمن والدفاع بوزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية، بالعلاقات المتميزة التي تربط قطر وألمانيا، موكدا أن البلدين يتمتعان بعلاقات تجارية واقتصادية وثيقة.

وأضاف أن الوفد الألماني يثمن هذه الفرصة التي أتيحت له للقاء أصحاب الأعمال القطريين وذلك لبحث فرص التعاون المشترك، وأكد أن الوقت مناسب للجانبين لإقامة أعمال مشتركة لا سيما مع اقتراب استضافة كأس العالم فيفا قطر 2022.

وأوضح ميلانين أن دولة قطر مهتمة بالاقتصاد الرقمي وبالرقمنة، حيث إنه يوجد الكثير من المجالات التي تتطلب وجود تكنولوجيا متطورة، مما يفتح الباب أمام الشركات الألمانية للتعاون مع نظيرتها القطرية في هذا الجانب.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo