دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن مقدار زكاة الفطر 1445هـ

17/03/2024 الساعة 18:31 (بتوقيت الدوحة)
شعار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
شعار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت إدارة شؤون الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان 1445هـ، كما حثت الجمهور على إخراج زكاة فطرهم في موعدها، منبهة إلى أنها فريضة على المسلم ذكرا أو أنثى، كبيرا أو صغيرا.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته إدارة شؤون الزكاة بهذا الخصوص، وحددت فيه مقدار زكاة الفطر لشهر رمضان 1445هـ بما يعادل (15) ريالا قطريا، وأنه يتعين إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.

ونوهت إدارة شؤون الزكاة على أن الأصل في زكاة الفطر إخراجها طعاما من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كجم للفرد الواحد، وتستقبل الإدارة زكاة الفطر نقدا بقيمة (15) ريالا قطريا على الفرد الواحد وتتولى توزيعها على المستحقين داخل دولة قطر طعاما تطبيقا للسنة النبوية.

وأشار البيان إلى مشروعية زكاة الفطر، مذكرا بقول الحق عز وجل: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وما رواه عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعا من تمر أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين).

وأوضح البيان الحكمة من مشروعية هذه الزكاة والمتمثلة بما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين).

ويتمكن الراغبون بإخراج زكاة الفطر من خلال مكاتب ونقاط التحصيل التابعة للإدارة والمنتشرة في أنحاء البلاد، كما يمكن دفع زكاة الفطر عبر إرسال رسالة نصية تحوي حرف (ز أو Z) على الرقم 92229 لعملاء شركة اوريدو فقط ، كما يمكنهم دفع زكاة الفطر عن طريق تطبيق إدارة شؤون الزكاة على الأجهزة الذكية من خلال الروابط ( أجهزة أبل https://islam.qa/ZfApl، أجهزة أندرويد https://islam.qa/ZfAnd ( ، أو من خلال موقع الإدارة على الانترنت www.zakat.gov.qa.

وحثت إدارة شؤون الزكاة عموم المسلمين إلى الإسراع في إخراج زكاة الفطر من الآن لتتمكن الإدارة من توزيعها على مستحقيها من الفقراء في الوقت المحدد.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo