دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

خلال النصف الأول من 2021

غرفة قطر: 5 مليارات دولار التبادل التجاري بين قطر وكوريا

24/10/2021 الساعة 17:25 (بتوقيت الدوحة)
خلال لقاء الأعمال القطري الكوري
خلال لقاء الأعمال القطري الكوري
ع
ع
وضع القراءة

كشف السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري، النائب الأول لرئيس غرفة قطر، عن أن قيمة التبادل التجاري بين دولة قطر وجمهورية كوريا بلغت 5 مليارات دولار في النصف الأول من العام الجاري، محققة نموا بنسبة 29 بالمئة مقارنة مع نفس المدة من العام 2020.

جاء ذلك في كلمة للنائب الأول لرئيس غرفة قطر، خلال لقاء الأعمال القطري الكوري، الذي عقد اليوم في فندق شيراتون الدوحة، وتم خلاله استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر وكوريا، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر وعدد من رجال الأعمال من البلدين.

محمد الكواري: كوريا شريك تجاري مهم لقطر.. وحجم التبادل التجاري ارتفع بنسبة 29% مقارنة بالعام الماضي

وقال الكواري، إن جمهورية كوريا تعتبر شريكا تجاريا مهما لدولة قطر، وإن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 7 مليارات دولار أمريكي خلال العام 2020، وواصل نموه في العام الجاري، حيث بلغت قيمته خلال النصف الأول من 2021 نحو 5 مليارات دولار، مقابل 3.9 مليار دولار في النصف الأول من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 29 بالمئة.. متوقعا مزيدا من النمو في التجارة البينية خلال السنوات المقبلة مع رغبة رجال الأعمال القطريين في إقامة تحالفات تجارية مع نظرائهم الكوريين.

وأكد أن هذا اللقاء يوفر فرصة قيمة لتعزيز العلاقات التجارية بين القطاع الخاص في البلدين، وبناء شراكات فاعلة تصب في مصلحة اقتصاد كلا البلدين الصديقين، لا سيما في ظل العلاقات المتميزة التي تربطهما على جميع المستويات وفي مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية.

كما أشار الكواري إلى وجود العديد من الشركات الكورية التي تعمل في السوق القطرية، واصفا تلك الشركات بأنها تتمتع بالجودة والكفاءة العالية، كما أن جمهورية كوريا تعتبر وجهةً متميزة للاستثمارات القطرية التي تعمل في قطاعات متنوعة.. داعيا أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين إلى التعاون مع نظرائهم الكوريين في استكشاف فرص الاستثمار المتاحة في كوريا والاستفادة من الخبرات الكورية.

ولفت إلى أن غرفة قطر ترحب بتواجد المزيد من الشركات الكورية في السوق القطرية، التي تعتبر سوقا واعدة وترحب بجميع الاستثمارات الأجنبية، في ظل وجود بنية تحتية على مستوى عالمي وتشريعات محفزة على الاستثمار وتوفر المناطق الاقتصادية واللوجستية والحرة، والتي بدورها توفر فرصا استثمارية يمكن للشركات الكورية الاستفادة منها.

نائب رئيس غرفة تجارة كوريا: رغم جائحة كورونا التعاون الاقتصادي بين قطر وكوريا لم يتوقف أبدا، حيث استمرت الشركات في علاقات التعاون الفعال

من جانبه، أشاد السيد /وو تيهي/ نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة كوريا بالعلاقات المتينة التي تربط بين البلدين الصديقين، لافتا إلى أنه، وبالرغم من ظروف جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، إلا أن التعاون الاقتصادي بين قطر وكوريا لم يتوقف أبدا، حيث استمرت الشركات الكورية في علاقات التعاون الفعال مع قطر.

وأشار إلى أن إحدى الشركات الكورية المهمة في بناء السفن أبرمت عقدا لبناء 135 سفينة مع /قطر للطاقة/ في يونيو من العام الماضي، ومن المتوقع أن يصبح هذا العقد أهم الأمثلة على التعاون الاقتصادي الناجح بين البلدين.

ولفت الى مساهمة الشركات الكورية في مشروعات عديدة في قطر بما فيها تطوير حقول الغاز وبناء المتحف الوطني ومحطات الكهرباء والطرق لتساهم في تثبيت التعاون الاقتصادي بين البلدين، معربا عن أمله في أن يحقق هذا اللقاء فرصة لتعزيز التعاون المشترك في عصر ما بعد كورونا.

من جانبه، أشاد المهندس علي بن عبد اللطيف المسند عضو مجلس إدارة غرفة قطر بعلاقات التعاون المشترك بين قطاعات الأعمال في البلدين.. لافتا إلى أهمية تعزيز هذه العلاقات وتوسيع الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

بدوره قال السيد عبدالرحمن عبدالله الأنصاري عضو مجلس إدارة الغرفة، إن الشركات القطرية ترحب دائما بالتعاون مع نظيرتها الكورية وتسعى للاستفادة من خبرتها في الصناعات التكنولوجية، لافتا إلى أن السوق القطرية تضم العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن إقامة شراكات قطرية – كورية فيها.

من جهته قال السيد محمد أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة الغرفة، إن التبادل التجاري بين البلدين، الذي بلغت قيمته نحو 7 مليارات دولار، معظمه عبارة عن صادرات قطرية بقيمة 6.6 مليار دولار وهي في غالبيتها تتمركز حول الغاز، مما يجعل من المهم التفكير في تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لإثراء التبادل التجاري بسلع أخرى ينتجها القطاع الخاص.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo