دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بوتين يؤكد أن بلاده تؤيد إجراء مفاوضات سلام مع أوكرانيا

18/03/2024 الساعة 11:19 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ع
ع
وضع القراءة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، إن بلاده تؤيد إجراء مفاوضات سلام مع أوكرانيا، إذا كانت هذه الأخيرة جادة فعلا في ذلك.

وقال، في تصريحات صحفية: "لقد قلت طوال الوقت وسأكررها مرة أخرى، نحن نؤيد مفاوضات السلام، ولكن فقط إذا لم يكن ذلك بسبب نفاد ذخيرة العدو، وإذا كانوا جادين حقا ويريدون بناء علاقات سلمية وحسن جوار بين الدولتين على المدى الطويل، وليس التوقف مؤقتا لإعادة التسلح لمدة عام ونصف أو عامين".. مشيرا إلى أن روسيا ستحتاج إلى التفكير في الطرف الذي يمكنها إجراء مفاوضات السلام معه، وأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليس خيارا.

كما لم يستبعد الرئيس الروسي أن تضطر بلاده إلى إنشاء منطقة عازلة في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، مشيرا إلى أن عمق تلك المنطقة سيكون بمثابة عائق أمام الأسلحة المدمرة وطويلة المدى بحيث لا تستطيع التغلب عليها، وخاصة الأجنبية منها.

وبشأن اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بوقف إطلاق النار خلال أولمبياد باريس الصيف المقبل، قال بوتين: "نحن على استعداد للنظر في أي قضايا، ولكن دائما سننطلق من موقف مصالح روسيا والوضع في منطقة العملية العسكرية بالطبع، وروسيا على استعداد للنظر في هذا الاقتراح"، مؤكد أن فرنسا يمكنها لعب دور في التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية.

كما حذر بوتين من أنه في حال نشوب صراع واسع النطاق بين روسيا وحلف شمال الأطلسي الناتو"، فإن العالم سيكون على بعد خطوة واحدة من حرب عالمية ثالثة.

وقال ردا على سؤال حول مدى احتمال نشوب صراع واسع النطاق بين روسيا والناتو: "أعتقد أن كل شيء ممكن في العالم الحديث... أنا قلت أصلا، ومن الواضح للجميع أن هذا سيكون على بعد خطوة واحدة من حرب عالمية ثالثة واسعة النطاق. وأعتقد أن من غير المرجح أن يكون أي شخص مهتما بهذا".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo