دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزارة الصحة تكثف الرقابة لضمان سلامة الأغذية خلال شهر رمضان

18/03/2024 الساعة 19:50 (بتوقيت الدوحة)
شعار وزارة الصحة العامة
شعار وزارة الصحة العامة
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الصحة العامة تكثيف الرقابة على الأغذية المحلية وأماكن تداولها بهدف ضمان سلامة المنتجات التي يتم تداولها وتسويقها واستهلاكها خلال شهر رمضان المبارك، إضافة إلى تشديد الرقابة على الارساليات الغذائية الواردة من الخارج في المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وتم تكثيف المراقبة الصحية على المنشآت الأكثر وجهة من جانب المستهلكين على غرار الجمعيات الاستهلاكية و(الهايبر ماركت) والمطابخ الشعبية، إضافة إلى المنشآت الغذائية وخاصة الملاحم، كما تم مراعاة الكثافة السكانية في اختيار مواقع المنشآت المدرجة ضمن الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية لضمان أعلى مستوى ممكن من سلامة الأغذية خلال الشهر الكريم.

كما تم كذلك مراعاة خصوصية شهر الصيام الذي يتغير خلاله النمط الاستهلاكي، حيث يتزايد إقبال المستهلكين على مواد غذائية معينة.

وفيما يخص الرقابة على الأغذية المستوردة، فقد سجلت احصائيات وزارة الصحة العامة، الرقابة على ما يصل إلى 534 مليونا و534 ألفا و971 كيلوجراما من المواد الغذائية خلال الفترة منذ بداية العام إلى 5 مارس 2024، وتم الافراج عن 404 ملايين و621 ألفا و442 كيلوجراما منها بعد ثبوت مطابقتها للاشتراطات بينما تم رفض 7 ملايين و322 ألفا و183 كيلوجراما وإتلاف 10آلاف و311 كيلوجراما بعد ثبوت مخالفتها لاشتراطات اللوائح الفنية والمواصفات القياسية ذات الصلة.

وذكرت وزارة الصحة انه نظرا لزيادة عدد الإرساليات الغذائية الواردة إلى دولة قطر خلال هذه الفترة، فقد تم زيادة عدد مفتشي الأغذية في المنافذ البرية والبحرية والجوية بهدف دعم جدول التفتيش بحيث تكون عملية المراقبة فعالة.

كما تعمل الوحدات الصحية في المنافذ على مدار الساعة بنظام المناوبات لضمان انسيابية عملية الرقابة بطريقة سلسة وسريعة وتدفق السلع بالشكل الذي يغطي احتياجات السوق.

وتتم عمليات التفتيش المحلي والتفتيش في المنافذ من خلال استخدام نظام (واثق) الالكتروني وطبقا لإجراءات تشغيلية قياسية حاصلة على الاعتماد الدولي من المجلس الأمريكي للاعتماد طبقا للمواصفة العالمية /أيزو 17020 - ISO:17020/.

وللتأكد من مدى سلامة الأغذية ومطابقتها للاشتراطات والمعايير، يقوم المفتشون في المنافذ وفي المنشآت الغذائية المحلية بسحب عينات يتم فحصها في مختبر سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة وتم اعتماد العمل بنظام المناوبات داخل المختبر طيلة شهر رمضان بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية له تماشيا مع تكثيف الإجراءات الرقابية.

يذكر أن مختبر سلامة الغذاء استكمل عملية إعادة التقييم من قبل المجلس الأمريكي للاعتماد لمتطلبات المواصفة القياسية للمختبرات التحليلية والدلائل الارشادية "ISO 17025: 2017" و"AOAC" للمختبر الرئيسي والمختبر الفرعي بميناء حمد البحري.

كما تم زيادة نطاق الاعتماد في المختبر الرئيسي والمختبرات الفرعية من 74 طريقة تحليلية إلى 82 طريقة تحليلية معتمدة دوليا.

وترسيخا لمبدأ "سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة" تحرص إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة بصفة مستمرة على تعزيز ثقافة سلامة الغذاء بين مختلف المتدخلين في العملية الغذائية بما في ذلك المستهلك والمنشآت الغذائية، وفي هذا الإطار يتم تنظيم ورش عمل افتراضية لممثلي المنشآت الغذائية ومتداولي الأغذية، كما يتمّ زيادة الوعي لدى المستهلك بقواعد الحفاظ على سلامة الغذاء وكيفية تجنب الأمراض المنقولة بالغذاء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo