دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وايل كورنيل تختتم مؤتمر أطباء المستقبل لطلبة الثانوية

19/03/2024 الساعة 17:25 (بتوقيت الدوحة)
مؤتمر أطباء المستقبل لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية
مؤتمر أطباء المستقبل لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت وايل كورنيل للطب - قطر مؤتمر أطباء المستقبل لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية لإتاحة الفرصة للطلاب الطامحين لدراسة الطب لزيارة مقر وايل كورنيل للطب - قطر والتعرف عن قرب على الآفاق الواعدة للمهن الطبية.

والمؤتمر الذي استمر يومين كان يعرف في السابق باسم مؤتمر الطب للمرحلة الثانوية شارك فيه أكثر من 300 طالب وطالبة وذويهم والأساتذة والمرشدين التربويين من داخل قطر ومن عموم بلدان المنطقة والعالم.

ينعقد مؤتمر أطباء المستقبل سنويا بهدف التعرف على الآفاق الواعدة للمهن الطبية من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة، تشمل مسابقة بحثية، وجلسات تعريفية عن طلبات القبول في الكلية، والالتقاء بطلاب الطب وأعضاء هيئة التدريس والخريجين من وايل كورنيل للطب - قطر، والاستفسار عن الكلية ومنهجها والمسارات المهنية الممكنة بعد دراسة الطب إلى جانب عدد متنوع من الأنشطة.

وتضمن المؤتمر تقديم طلاب ما قبل الطب وطلاب الطب في وايل كورنيل للطب - قطر ملصقات بحثية أمام طلاب المرحلة الثانوية الزائرين وذويهم وأساتذتهم. كما تضمن جلسة تعريفية مخصصة شرحت المجموعة الواسعة من التخصصات الطبية المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها بعد التخرج، والفرص العديدة الواعدة للعمل في مجالات البحوث العلمية وتدريس العلوم الطبية وإدارة مرافق الرعاية الصحية والصحة العامة.

وكانت فعالية طب بلا حدود المجتمعية الحدث الأبرز في اليوم الثاني والأخير للمؤتمر، حيث شملت إقامة منصات عرض للتعريف بمختلف المرافق التعليمية والأندية والجمعيات الطلابية والمختبرات العلمية ومختلف الجوانب ذات الصلة. وأتيحت للمشاركين فرصة تجربة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على دمى طبية يوفرها مختبر المهارات الإكلينيكية والمحاكاة في الكلية، ومشاهدة عروض توضيحية عملية عن أهم مبادئ علم الفيزياء، ومشاهدة الطابعة الثلاثية الأبعاد أثناء عملها، وتجربة أخذ بصمة الحمض النووي في مختبر علم الأحياء، وارتداء نظارات الواقع الافتراضي للتعرف على أحدث برمجيات تدريس علم تشريح الإنسان، إلى جانب العديد من الأنشطة التي حظيت باهتمام الحاضرين ومتابعتهم.

وشهد مؤتمر أطباء المستقبل أيضا اختتام مسابقة الملصقات البحثية التي استهلت بجولة تمهيدية في ديسمبر 2023. ومن بين 54 فريقا انطلقت بهم المسابقة، وصل إلى المرحلة النهائية 18 فريقا قدموا عروضهم أمام لجنة تحكيم تألفت من أعضاء هيئة تدريس وباحثين وطلاب طب من وايل كورنيل للطب – قطر. وقد ذهبت الجائزة الأولى "أطباء المستقبل" إلى فريق مدرسة الدوحة العالمية - آيه سي إس عن ملصق "تحسين استهلاك المياه باستخدام أنظمة الزراعة الآلية"، وتمثلت في فوز الفريق برحلة تعليمية لمدة أسبوع ممولة بالكامل إلى وايل كورنيل للطب في نيويورك وإلى جامعة كورنيل في إيثاكا - نيويورك. وفاز فريق مدرسة عمر بن الخطاب المستقلة للبنين بالجائزة الثانية عن ملصق "الدودة الروبوتية: نقلة جذرية"، تلاه في المرتبة الثالثة فريق الدوحة كولدج الفائز عن ملصق "قلل، أعد الاستخدام، وأعد التدوير".

وفي هذا الصدد عبرت السيدة نهى صالح، مديرة إدارة برنامج ما قبل الطب والتواصل الطلابي والتطوير التعليمي في وايل كورنيل للطب - قطر عن سعادتها بأن مؤتمر أطباء المستقبل بنسخته الموسعة كان امتدادا موفقا للمؤتمرات السابقة، وبأنه واصل تحقيق رسالته في إتاحة الفرصة لطلاب ما قبل المرحلة الجامعية المهتمين بدراسة الطب، من داخل قطر وخارجها، للتعرف على وايل كورنيل للطب - قطر من مختلف الجوانب".

بدوره أعرب الدكتور رشيد بن إدريس العميد المشارك لشؤون البرنامج التأسيسي والتواصل الطلابي وبرامج تطوير التعليم عن سعادته أيضا بمشاهدة هذا العدد الكبير من الطلاب المتحمسين والمتميزين والطامحين لتحقيق حلمهم بدراسة الطب واختيار مهن واعدة في هذا المجال من خلال الدراسة في وايل كورنيل للطب - قطر".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo