دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خلال مشاركته بمؤتمر 2024 ENERGYCON بجامعة قطر

"إيبردرولا للابتكار" يكشف عن منتجين متطورين لتحسين استهلاك الطاقة

20/03/2024 الساعة 21:23 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف مركز إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط، عن منتجين رقميين جديدين جرى تطويرهما بالتعاون بين أعضاء فريقه الدولي والمحلي في قطر، بما يتوافق مع رسالته الهادفة لتطوير ابتكارات محلية يمكن أن تترك بصمة عالمية.

جاء هذا الكشف المهم خلال مشاركة المركز هذا الشهر في المؤتمر الدولي للطاقة 2024 ENERGYCON الذي نظمته جامعة قطر بالتعاون مع IEEE.

ويساهم كلا المنتجين الجديدين في تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، حيث يعمل أحدهما على تحسين الإدارة الشاملة للطاقة المنزلية والآخر على تحسين دورة حياة محطات الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح.

تقنيات ذكية

وشددّ السيد سانتياغو بانياليس، المدير العام لمركز إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط، على أهمية التقنيات الرقمية كالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والسحابة والحوسبة المتطورة في دعم التحول الحالي في قطاع الطاقة، لافتًا إلى أن هذه الابتكارات تعمل كمحفزات تمكّن قادة صناعة الطاقة من تعزيز كفاءة توليد الطاقة وأصول الشبكات الكهربائية.

IMG_1473
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها "بانياليس" أمام عدد من كبار الضيوف من بينها السفارة الإسبانية في قطر، وغرفة التجارة الإسبانية في قطر، و المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء).

سانتياغو بانياليس: حريصون على توفير الأدوات اللازمة لتمكين العميل النهائي من المشاركة الفعّالة في رسم ملامح مستقبل التحول في قطاع الطاقة

وقال بانياليس: "إلى جانب التزامنا بالريادة في مجال التقدم التقني، نحن حريصون على توفير الأدوات اللازمة لتمكين العميل النهائي من المشاركة الفعّالة في رسم ملامح مستقبل التحول في قطاع الطاقة".

من جانبه قال البروفيسور رضا هميلة من جامعة قطر: كان من دواعي سرور جامعة قطر أن تكون مكانًا لمؤتمر IEEE الإقليمي الثامن الرائد ENERGYCON 2024، والذي يوضح التزامنا بتعزيز بيئة حيث يمكن لقادة الفكر من الأوساط الأكاديمية وخبراء الصناعة، بما في ذلك ممثلون من Iberdrola Innovation Middle East، تبادل الأفكار ودفع التقدم في مجال الطاقة والاستدامة.

منتجان ذكيان

وأعلن المركز عن إطلاق المنتج الأول، Smart Energy @ Home (الطاقة الذكية في المنزل)، وهو نهج متكامل لإدارة الطاقة في المنزل بطريقة ذكية، يوظّف تقنيات الذكاء الاصطناعي على منصة سحابية، ليمكّن المستهلكين الذي يستخدمون التقنيات الرقمية من تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في منازلهم، بما يشمل وحدات التكييف وكفاءة المضخات الحرارية والأجهزة الكهربائية واستخدام السيارات الكهربائية والألواح الشمسية.

IMG_1554
أما المنتج الثاني "التحليلات المتقدمة لتكامل الطاقة المتجددة"، فهو عبارة عن منصة تحليلية تعمل على تحسين دورة حياة محطات الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح، بما في ذلك التخطيط والتصميم والتشغيل والصيانة.

من جهة أخرى، أشرف الدكتور خافيير هيرنانديز، المدير الفني لشركة إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط على إدارة الحوار في جلسة نقاشية في جامعة قطر بعنوان "منتجات الطاقة الرقمية"، شارك فيها خبراء الشركات والقطاع من إسبانيا وقطر للتعمق في المشهد المتطور لقطاع الطاقة، وتقديم رؤية شاملة حول التحديات والابتكارات والاتجاهات التي تؤثر على ابتكار المنتجات والخدمات الرقمية في مجال الطاقة.

شركة عملاقة

جدير بالذكر أن إيبردرولا هي أكبر شركة لتوليد الطاقة الكهربائية في أوروبا من حيث القيمة السوقية، وثاني أكبر شركة من نوعها في العالم، وقد وضعت الشركة معايير عالمية في مجال مواجهة تغير المناخ، حيث استثمرت أكثر من 150 مليار يورو للمساعدة في بناء نموذج مبتكر للطاقة المستدامة خلال العشرين سنة الماضية، مستندة بذلك إلى مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية السليمة.

IMG_1562
ويقع المقر الرئيسي لمركز إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث يمثل مركزًا لجميع أنشطة مجموعة إيبردرولا في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وقد كان للشركة دورٌ كبير في دفع عجلة تطور ونمو قطاع الطاقة في قطر، من خلال تكريس جهودها للاستفادة من المواهب المحلية في دعم البحوث والتطوير والابتكار.

وفضلًا عن تأثيرها المباشر على القطاع، تساهم الشركة في رعاية وبناء الخبرات المحلية لترسيخ أسس متينة تدعم تطور قطاع الطاقة المحلي والإقليمي والعالمي على المدى البعيد.

وعُقد المؤتمر الدولي للطاقة وأنظمة الطاقة 2024 بالتعاون مع IEEE تحت شعار "تعزيز النظم البيئية للطاقة المستدامة: احتضان الابتكار والتكنولوجيا والطاقة النظيفة" في جامعة قطر، وتضمن العديد من الأنشطة المختلفة، التي شملت الكلمات الرئيسية والجلسات العامة وورش العمل، بالإضافة إلى المعارض المختصة بأحدث المستجدات في قطاع الطاقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo