دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

للعام السابع على التوالي.. فنلندا أسعد دولة في العالم

20/03/2024 الساعة 22:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

احتلت فنلندا المركز الأول في التصنيف السنوي لتقرير السعادة العالمي لأسعد الدول في العالم، وذلك للعام السابع على التوالي، وفق ما نشرته، اليوم الأربعاء، النسخة الإنجليزية من شبكة CNBC.

ويتم تصنيف البلدان وفقًا لمعايير الحياة السعيدة، والإجابة على أسئلة تُطلب من المشاركين، بحيث يقومون بالتقييم ذاتيا، إذ يكون تقييم أفضل حياة ممكنة بالنسبة لهم بـ10 والأسوأ هو 0 وبالتالي يكون هذا هو المقياس.

ويقول مركز أبحاث الرفاهية بجامعة أكسفورد، الذي ينشر التقرير، إنه بالإضافة إلى هذه الأسئلة، يأخذ التقرير في الاعتبار أيضًا متغيرات عديدة في أكثر من 130 دولة مصنفة في التقرير، وأبرز هذه المتغيرات هي:

  • نسبة الفرد في الناتج المحلي الإجمالي
  • الدعم الاجتماعي
  • العمر الصحي المتوقع
  • الحرية

وبينما ظلت الدول العشر الأولى في القائمة هذا العام دون تغيير في الغالب، شهدت البلدان العشرين الأولى المزيد من التغيرات، إذ قفزت كوستاريكا والكويت إلى المركزين 12 و13 على التوالي، في حين تراجعت الولايات المتحدة وألمانيا عن المراكز العشرين الأولى تماما، وانخفضت الولايات المتحدة من المركز 15 إلى المركز 23 هذا العام.

ومن بين البلدان العشرة الأولى الأكثر سعادة، هولندا وأستراليا فقط يزيد عدد سكانهما عن 15 مليون نسمة، ومن بين الدول العشرين الأولى، هناك كندا والمملكة المتحدة فقط ما يزيد عدد سكانهما عن 30 مليون نسمة.

فنلندا أسعد دولة في العالم

واحتلت فنلندا المركز الأول في القائمة برصيد 7.741 نقطة، وفقًا لفرانك مارتيلا، باحثة علم النفس الفنلندية، فإن الشعب الفنلندي سعيد لأن لديهم إحساسًا قويًا بالانتماء للمجتمع والتواصل، ويقومون بأعمال جيدة للآخرين، ويجدون هدفًا واضحًا لأنفسهم.

وقالت مارتيلا لموقع CNBC Make It: سيكون من الأدق أن نقول إن فنلندا هي الدولة التي لديها أقل الناس تعاسة في العالم.

وتتفوق فنلندا على الدول المتوسطة في التعليم، وتتميز بتحقيق توازن بين العمل والحياة، وجودة البيئة، والعلاقات الاجتماعية، والسلامة والرضا عن الحياة، وفقًا لمؤشر الحياة الأفضل لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

ويبلغ متوسط العمر المتوقع عند الولادة في فنلندا حوالي 82 عامًا، 85 للنساء و79 للرجال، وقد تم إثبات الإحساس القوي بالانتماء للمجتمع لدى الشعب الفنلندي من خلال مؤشر الحياة الأفضل لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والذي ينص على أن 96% من الناس يعتقدون أنهم يعرفون شخصًا يمكنهم الاعتماد عليه في وقت حاجتهم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo