دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تستهدف تعزيز تواصل ذوي الإعاقة مع مختلف شرائح المجتمع

"الأوقاف" تدشن بوابة الصم الإلكترونية الرمضانية بحلتها الجديدة

20/03/2024 الساعة 23:09 (بتوقيت الدوحة)
جانب من تدشين البوابة
جانب من تدشين البوابة
ع
ع
وضع القراءة

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بوابة الصم الرمضانية الإلكترونية الخاصة بفئة الصم، في حلتها الجديدة ضمن مواقع وبوابات الشبكة الإسلامية، بهدف تعزيز تواصلهم مع مختلف شرائح المجتمع.

تم تدشين البوابة بحضور السيد جاسم عبدالله العلي مساعد مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني والسيد جاسم حسن بو هزاع مدير إدارة المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف، والسيد عبدالسلام محمد الراجحي رئيس قسم الشبكة الإسلامية مدير موقع إسلام ويب.

مناسبة مميزة

ورحب السيد جاسم العلي بمسؤولي مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بفئة الصم وضعاف السمع في دولة قطر؛ قائلا:" نتشرف اليوم بحضوركم الكريم في هذه المناسبة المهمة والمميزة، حيث نجتمع على مائدة رمضان المبارك لنتبادل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وأود أن أعرب عن شكري العميق لكم جميعا على حضوركم الكريم ومشاركتكم في هذا الحدث الرائع، مضيفا أن وجود مؤسسات المجتمع المعنية في حفل التدشين يضفي على المناسبة مزيدا من البهجة والسرور".

جاسم العلي: الإدارة تطور بوابة الصم باستمرار وتهتم بإضافة العشرات من المواد المرئية بشكل دوري

وأضاف العلي أن الإدارة تقوم بتطوير بوابة الصم بشكل مستمر، وتهتم بإضافة العشرات من المواد المرئية بشكل دوري، لتحقيق مبدأ الدمج بين الصم والسامعين، والمزيد من العلم والمعرفة لدى الفئة المستهدفة؛ مساهمة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في خدمة المجتمع، وذلك ضمن إطار رؤية قطر 2030، وقد اتخذت الوزارة خطوات هامة في تطوير الخدمات الدينية والإرشادية، بما في ذلك إطلاق النسخة الجديدة من بوابة رمضان الإلكترونية للصم وضعاف السمع، وإضافة (130) مادة مرئية خاصة بفئة الصم من ذوي الإعاقة.

كما ذكر جاسم العلي بأن موقع الشبكة الإسلامية يعتبر أحد المشاريع الدعوية الذي يقوم على دعمه وتمويله إدارة المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف منذ إنشائه عام 1998 حتى أصبح اليوم موقعا عالميا يتابعه المتابعون من جميع قارات العالم، مختتما كلمته بالشكر والتقدير للمؤسسات المشاركة في التدشين على جهودها ومشاركتها الوزارة في حمل الرسالة الدعوية لتوعية المجتمع، والنهوض بهذه الفئة دينيا وشرعيا.

دعم ذوي الإعاقة

وفي كلمة له على هامش التدشين ذكر السيد جاسم حسن بو هزاع مدير إدارة المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف بأن الإدارة العامة للأوقاف ممثلة من خلال المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية تفخر بدعمها لمثل هذه المشاريع الكبيرة التي تخدم المجتمع المحلي والخارجي بعموم فئاته، وخاصة ذوي الإعاقة، ومنهم الصم وضعاف السمع.

وقدم هزاع الشكر للداعمين والواقفين على دعمهم ورعايتهم وتمويلهم لمثل هذه المشاريع التي تحقق النمو والتطور في حياة البشر، ومنها مشروع موقع الشبكة الإسلامية الإلكتروني وما زال يخدم مئات الملايين سنويا، مختتما كلمته بالشكر للقائمين على الشبكة الإسلامية بإدارة الدعوة على اهتمامها وتنظيمها وإشرافها على موقع إسلام ويب بلغاته الست (العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والإندونيسية) وخاصة بوابة الصم.

وشكر السيد عبدالله الملا رئيس مجلس إدارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم، وزارة الأوقاف على رعايتها واهتمامها ببوابة الصم من إسلام ويب الذي يتميز بتنوعه وأسلوبه الجميل واهتمامه بلغة الإشارة والذي أصبح رفيقا للصم وضعاف السمع، متمنيا أن يتحقق هذا النموذج ويطبق على خطب الجمعة والمحاضرات في الدولة.

طارق العيسوي: بوابة الصم بإسلام ويب أصبحت كنزا ثمينا لا يستغنى عنه لدى فئة الصم وضعاف السمع

كما ذكر الأستاذ طارق العيسوي مستشار الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بأن بوابة الصم بإسلام ويب أصبحت كنزا ثمينا لا يستغنى عنه لدى فئة الصم وضعاف السمع، متمنيا أن يستمر هذا الإنجاز ليشمل مواضيع وبرامج أخرى يستفيد منها الصم في جميع المجالات.

وفي ختام التدشين قام السيد جاسم العلي مساعد إدارة الدعوة والسيد جاسم بو هزاع مدير إدارة المصارف الوقفية بتكريم الجهات المشاركة، والتي مثلها: السيد عبدالله الملا رئيس مجلس إدارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم، والسيد طارق العيسوي مستشار الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، والأستاذ أسامة الغول قسم البحث والابتكار بمركز مدى، والسيد طارق حمزة مجمع التربية السمعية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo